عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مركز علوم الفضاء يوضح أهمية اطلاق القمر الصناعي مصر سات 2

قمر صناعي
قمر صناعي

قال الدكتور أسامة شلبية، مدير مركز علوم الفضاء بجامعة القاهرة، إن إطلاق القمر الصناعي المصري "مصر سات2"، سيقدم أهمية كبرى للمواطن المصري، وبخاصة أن دول العالم تتصارع علي امتلاك الفضاء.

تحيا مصر

التحكم في الكرة الأرضية

وأضاف  مدير مركز علوم الفضاء بجامعة القاهرة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، والذي يقدمه الاعلامي سيد علي، أن مصر تخطو خطوات هامة في مجال علوم الفضاء، مؤكدا أن هذا الأمر بمثابة  نقطة مضيئة في المجال العلمي وبخاصة أن امتلاك الفضاء يعني  التحكم في الكرة الأرضية.

توطين علوم الفضاء

وأوضح، أن  مصر كان لها خطوات مميزة في هذا المجال علي مدار السنوات الماضية، ومن بينها إنشاء وكالة الفضاء المصرية، إلي جانب استضافة المقر الرئيسي لوكالة الفضاء الافريقية وهو ما جعل من مصر بوابة افريقيا لنقل علوم وتكنولوجيا الفضاء، مشيرا إلي أن القائمين علي الدولة يستهدفون في الفترة الراهنة توطين ونقل علوم الفضاء في مصر كي نتمكن من خلالها التواجد بقائمة الدول الممتلكة لعلوم الفضاء وهو ما يعني امتلاك المستقبل.

تعاون استراتيجي

وفيما يتعلق بأهمية إطلاق الاقمار الصناعية والتي كان اخرها "مصر سات 2"، قال "شلبية" إن  الانترنت ووسائل السوشيال ميديا والاذاعة والتليفزيون تتم من خلال الفضاء، بالإضافة إلي الملاحة البرية والبحرية والجوية لذلك بدأت مصر في تعاون استراتيجي مع دولة الصين من أجل نقل وامتلاك علوم الفضاء عن طريق انشاء مركز لتجميع واختبار النماذج المختلفة لأقمار الصناعية، وهو المركز الاكبر من نوعه في افريقيا والشرق الأوسط .

واختتم حديثه قائلا إن وعي القيادة السياسية بأهمية علوم الفضاء دفعها لإنشاء عدد من الكليات لها التخصص البيني في علوم وتكنولوجيا الفضاء، والتي كان أولها في جامعة بني سويف وهي كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء.

يذكر أن أن وكالة الفضاء المصرية، أعلنت، أمس، عن اطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2" من قاعدة تيوتشان بمدينة أكوان الصينية وذلك في إطار اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بين الجانبين. ويساعد هذا القمر في توفير صور تصل دقتها إلي 2 متر والتي يمكن استخدامها في تعظيم الاستفادة من موارد الدولة. 

تابع موقع تحيا مصر علي