عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي يقدم 3 نصائح لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي

حسام موافي
حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي، استاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن معظم الأمراض التي تصيب الانسان يكون لها أعراض باستثناء الكلى التي لا تظهر اعراضها إلا بإنتهاء الكلى ، مقدما عدد من النصائح التي تساعد في الحفاظ علي الكلى دون إصابتها بمرض الفشل الكلوي.

وظائف الكلى بشكل دوري

وشدد موافي،  خلال استضافته ببرنامج لعلهم يفقهون، المذاع علي قناة ،DMC علي أهمية اجراء  التحاليل الخاصة بوظائف الكلى بشكل دوري والتعامل معها كروتين كل ستة أشهر، موضحا أن هذا الاجراء يجب الالتزام به  بمجرد بلوغ سن الثلاثين عاما، مشيرا إلي أن هذه التحاليل يمكن اجرائها كل شهرين إذا كان هذا الشخص مصابا بأحد امراض الكلى.

تناول المسكنات 

وحذر استاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني من تناول أدوية دون وصف الطبيب لإن معظم هذه الأدوية تخرج عن طريق الكلى وهو ما يعني أنها ستؤثر بشكل أو بأخر علي وظائفها لذلك كثيرا ما يتم التحذير من تناول الأدوية المسكنة، مشيرا إلي أن 50% ممن يصابون بالفشل الكلوي يكون نتيجة تناول المسكنات.

وأضاف موافي، أنه يجب علي كل طبيب ايا كان تخصصه،  طلب إجراء الفحوصات الخاصة بوظائف الكلى من المرضى قبل وصف العلاج  فعلي سبيل المثال هناك أدوية لعلاج الضغط تؤثر علي الكلي بشكل كبير.

لا تحتاج لسعرات حرارية

وأوضح أن هناك اعجاز رباني في الكلى؛ فكل كلية تحتوي علي مليون مصفاه ومجموع المياه التي تخرج من الكلى يوميا 180 لتر يوميا يتم تصفيتهم واعادتهم إلي الدم مرة أخرى ولا يخرج في عملية  التبول سوى لتر ونصف فقط يوميا، مشيرا إلي أن كل اجهزة الجسم تحتاج إلي سعرات حرارية لتؤدي وظائفها عدا الكلى التي تعمل دون الحاجة لسعرات حرارية.

واختتم حديثه بالتشديد علي أهمية شرب المياه التي تكون 70% من جسم الانسان من أجل الحفاظ علي صحة الكلى ومساعدتها في أداء وظائفها.

يذكر أن برنامج لعلهم يفقهون، يذاع علي قناة DMC الفضائية، وحلقة اليوم كانت  من تقديم الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وحملت عنوان “كليتك دنيتك”.

تابع موقع تحيا مصر علي