عاجل
الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد الجندي: العصبية والكبر من أبواب دخول الشيطان للعبد

تحيا مصر

أكد الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن للشيطان أبواب يدخل منها للإنسان، لافتا إلى أن هذه الأبواب تتمثل فيما يفعله العبد من أعمال وسيئات، وعلى رأسها الكبر والعصبية، والرياء والفضول والشهرة.

خالد الجندي: العصبية والكبر من أبواب دخول الشيطان للعبد

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، في حلقة خاصة بعنوان "حوار الأجيال"، من برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء: "عشان الإنسان يغلق أبواب الشيطان عليه ان يتمسك بتقوى الله، امتثالا لقول الله سبحانه وتعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ)".

وأوضح: "لو انت انسان تقي وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم،  سيبعد عنك فورا، لكن لو انت عندك كبر وعصبية وتفعل المبيقات من شرب الخمر وغيرها مهما تستعيذ لن يبعد عنك الشيطان".

ربيع الغفير يكشف سبب ارتفاع الطلاق: الاختيار السيء

قال الدكتور ربيع الغفير، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن مشكلات الحياة بين الزوجين تنشأ نتيجة الاختيار غير المناسب، كما وضعها الإسلام ووضحها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: "لا تزوجوا النساء لحسنهن، فعسى حسنهن أن يرديهن، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن، ولكن تزوجوهن على الدين، ولأمة خرماء سوداء ذات دين أفضل".

وأوضح الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء: "الدنيا متاع وخير متاعها هو زوجة صالحة، لازم تفوز بذات الدين وهذا لا يعنى إنها تصلى وتصوم فقط، لكن لابد أن تكون ذكية واعية مدبرة، وعندها عقلية متزنة".

وضع معايير للزوجة

وتابع: "سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم،  وضع معايير للزوجة، وهو ما قاله فى حديثه الشريف: (ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله تعالى خيرا من زوجة صالحة، إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها سرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته أو حفظته في نفسها وماله)"، لافتا إلى أن الاسلام وضع معايير لاختيار الزوج أيضا يجب ان يأخذ بعا ولى العروس،  وهى أن يزوجها لمن يتقى الله تعال، فإنه إن احبها اكرمها وأن ابغضها لا يظلمها.  

وأشار إلى أن سبب ارتفاع معدلات الطلاق وخراب البيت حذرنا منه سيدنا النبي محمد  صلى الله عليه وسلم، فى حديثه الشريف ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).

تابع موقع تحيا مصر علي