عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس مجلس النواب ينعي النائب خليفة رضوان

 رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

نعي المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، ببالغ الحزن والآسى ؛ وباسمه واسم أعضاء المجلس، المغفور له بإذن الله النائب خليفه رضوان خلف - عضو مجلس النواب- عن دائرة جرجا محافظة سوهاج، والذى انتقل إلى جوار ربه اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023.

رئيس مجلس النواب يقدم التعازي لأسرة النائب خليفه رضوان خلف إثر وفاته المنيه اليوم 

وتقدم المستشار الدكتور حنفي جبالي ، بخالص التعازى وصادق المواساة،  لأسرة النائب الراحل  ، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

الاجراءات القانونية بعد وفاة النائب

هذا، ونظم قانون مجلس النواب ولائحته الداخلية، إجراءات الإعلان عن خلو مقعد أحد النواب بسبب الوفاة.

ونصت المادة 25 من القانون على أنه "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

في حين نصت المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.

ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفي وإعلان خلو مكانه، وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية.

كما يخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

انتخابات تكميلية

يشار إلى أن النائب الراحل خليفة رضوان، كان قد فاز في الانتخابات البرلمانية 2020 بنظام الفردي، ووفقًا لقانون مجلس النواب  سيتم إجراء انتخابات تكميلية بدائرة النائب الراحل.

تابع موقع تحيا مصر علي