عاجل
الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالم أزهري: يجوز أداء الحج والعمرة بالتقسيط في هذه الحالة فقط

أداء الحج والعمرة
أداء الحج والعمرة

قال الشيخ عبدالعزيز النجار، أحد علماء الازهر الشريف، إنه لا يجوز للمسلم التدين من أجل أداء العمرة أو الحج، مشيرا إلي أن الحج فريضة لمن استطاع، مضيفا أنه لم يثبت قيام الرسول أو أحد الصحابة بالتدين من أجل أداء العمرة والحج.

تحيا مصر

العمرة عن طريق السلف

   وأوضح خلال استضافته في برنامج صباح البلد، والمذاع علي قناة صدى البلد، أنه يجوز أداء العمرة والحج عن طريق السلف في حالة واحدة، وهي امتلاك مصدر للدخل وممتلكات ولكني لا  املك سيولة حالية وأرغب في الذهاب مع قافلة بعينها، موضحا أنه في هذه الحالة يمكن اقتراض اموال من أجل السفر مع ضرورة استئذان صاحب المال في الذهاب إلي العمرة أو الحج بأمواله وإذا رفض لا يحق لي السفر. 

الحج بالتقسيط 

وفيما يتعلق بالسفر لأداء العمرة أو الحج عن طريق التقسيط؛ فأكد أنه لا يجوز حتى لا يتحمل المعتمر فوق طاقته المادية، موضحا أنه يمكن السفر عن طريق التقسيط في حالة واحدة ايضا وهي تسديد هذه الاموال كما هي وبدون فوائد لإن الحج والعمرة شعيرة وليست سلعة.

وأختتم حديثه في هذا الامر بالتأكيد علي أنه في إذا كان المسلم مديون وحصل علي أموال عليه تسديد الدين اولا ولا يصح له السفر بهذه الاموال إلا اذا سمح له الدائن بذلك.

محاربة عمل السماسرة

يذكر أن وزارة السياحة والآثار، اطلقت بالتعاون مع شركات السفر والسياحة موقع إلكتروني خاص برحلات الحج والعمرة وذلك بهدف دعم القطاع السياحي ومحاربة عمل السماسرة منعا للنصب علي المواطنين وتعرضهم للخطر وضياع حقوقهم.

ويضم هذا الموقع جميع شركات السياحة المرخص لها تنفيذ رحلات الحج للمواطنين هذا العام 2024، ويمكن لكل مواطن الدخول إلي الموقع للتأكد من مدى مصداقية الشركة التي قرر السفر معها، أو حتى اختيار شركة من الشركات المتواجدة علي الموقع وفقا للمستوى الذي يرغب السفر عليه سواء كان خمس نجوم أو إقتصادي أو حتى بري.

يحمل هذا الموقع اسم "شركات العمرة والحج السياحي"، وهو يضم أكثر من 5325 شركة سياحية علي مستوى محافظات الجمهورية. 

وتتراوح أسعار الحج الخمس نجوم بين 390 ألف جنيه إلي 450 ألف جنيه، بينما تتراوح أسعار الحج الاقتصادي بين 226 ألف جنيه إلي 260 ألف جنيه، في حين تتراوح أسعار الحج البري بين 191 ألف جنيه و225 ألف جنيه.

 

تابع موقع تحيا مصر علي