عاجل
الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس دينية النواب يدلي بصوته فى الانتخابات الرئاسية 2024.. ويؤكد علي أهمية المشاركة

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

الانتخابات الرئاسية 2024 .. حرص الدكتور علي جمعة، مفتى الجمهورية السابق، علي الادلاء بصوته في العملية الانتخابية، مؤكدا علي أهمية المشاركة في العملية الانتخابية.

تحيا مصر

شعب حضارة

وقال "جمعة"، خلال لقائه مع قناة ON  الفضائية، إن الاقبال علي المشاركة في الانتخابات لا تزيد في كل دول العالم عن 25 % وعندما تصل إلي 33% يعتبرونه نجاحا باهرا، مؤكدا أن مصر استطاعت أن تتعدى نسبة الـ40 %، قائلا : "اعتقد اننا كسرنا الـ40 أو 45 % واحنا لسة الصبح وفي اول يوم انتخابات .. الشعب المصري طول عمره شعب حضارة وفاهم ما وراء الحدث".

واختتم حديثه قائلا : "يا لا بينا معا نبني البلد دي".  

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.

لجان الاقتراع الفرعية

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم  والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

وتبدأ عملية الاقتراع في تمام الساعة التاسعة صباحا ويثبت ذلك بمحضر الإجراءات رقم 13 ويبدأ الاقتراع بإدلاء رئيس وأمناء وأعضاء اللجنة الفرعية بأصواتهم ومن ثم يتم السماح لمن يحضر من رئيس وأعضاء اللجنة العامة ورئيس وأعضاء لجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية بالإدلاء بأصواتهم وإثبات ذلك بالملاحظات بمحضر إجراءات اللجنة.

كشوف الانتخابات

يُسمح لمندوبي المرشحين حال قيدهم بكشوف الناخبين الخاصة باللجنة بالإدلاء بأصواتهم مع السماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور، ويحدد رئيس اللجنة عدد الناخبين المسموح لهم بالدخول وفقًا لعدد كبائن الاقتراع داخل اللجنة ويتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب بنفسه من واقع بطاقة الرقم القومي، ولو لم تكن سارية، ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب إلا ببطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي.

تابع موقع تحيا مصر علي