عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حياة كريمة ترصد الإقبال الشديد على اللجان الانتخابية خلال اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية المصرية

مؤسسة حياة كريمة
مؤسسة حياة كريمة

رصدت مؤسسة حياة كريمة على مدار الساعات الأولى لبدء العملية الانتخابية موقف 9 آلاف لجنة انتخابية في كافة المحافظات وذلك بانتشار عدد 11 ألف متابع لمؤسسة حياة كريمة للعملية الانتخابية. 

اليوم الأول تميز بانتظام العمل في معظم لجان الجمهورية

وأشارت حياة كريمة أن اليوم الأول قد تميز بانتظام العمل في معظم لجان الجمهورية، حيث رصد متابعين حياة كريمة سير العملية الانتخابية بنظام وانظباط يسود الشكل العام، كما تم رصد توافد المرشحين بكثافة في معظم اللجان الانتخابية حول الجمهورية، وتم رصد مشكلة التكدس في عدد من اللجان وتم التعامل على حلها من خلال تدخل المتطوعين في تنظيم العملية الانتخابية في تلك اللجان وتسير عملية الاقتراع على الناخبين. 

وأوضحت مؤسسة حياة كريمة، أن المؤسسة على أتم الاستعداد الكامل للمشاركة في أعمال متابعة الانتخابات الرئاسية مع استلام المتابعين للتصاريح اللازمة لفريق المتابعة الممثل لمؤسسة حياة كريمة، لتعكس من خلال هذه الخطوة التطور الذي يشده المجنمع المدني والمنظمات الغير حكومية خلال الأعوام الأخيرة. 

إعداد متطوعين من كافة المحافظات للمشاركة في عملية متابعة الانتخابات

وأضافت أن المؤسسة حرصت خلال الـ 6 أشهر الاخيرة لإعداد المتطوعين من كافة المحافظات للمشاركة في عملية متابعة الانتخابات، وقامت حياة كريمة بتدريبهم لتعزيز قيم المواطنة الفعالة والمشاركة المجتمعية وثراء الاختلاف المجتمعي واحترام التنوع، لخلق جيل من المثقفين المطلعين وتعزيز روح الانتماء لديهم وذلك من خلال عدد من التدريبات وورش العمل والمعسكرات مع مختلف الجهات الشريكة وعلى رأسهم الأكاديمية الوطنية للتدريب وذلك في إطار سعي حياة كريمة لإشراك الشباب في العمل العام ورفع الوعي العام في ظل التضحيات العديدة التي تواجهها الهوية المصرية. 

وقد أكد القانون المصري على دور منظمات المجتمع المدني المصرح لها طبقًا للقانون في متابعة الانتخابات في المادة (38) من قانون تنظيم مباشرة الحقوق الإنسانية، وأكد القانون أن تلك المنظمات التي يجب أن تتقدم خلال 15 يوم من النتيجة النهائية للاستفتاء أو الانتخاب، بالتقدم للأمانة العامة بتقرير موثق عن مشاهدتها وما تقترحه من توصيات. 

وأكد قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية في مادته (28)، على السماح بحضور مندوبي وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع الدولي المصرح لهم لعملية الفرز وإعلان نتيجته بنا لا يعيق عمل اللجنة. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي