عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير علاقات دولية: اقبال المصريين علي المشاركة في الانتخابات انعكاس للوضع في غزة

الوضع في غزة
الوضع في غزة

الانتخابات الرئاسية 2024 .. قال الدكتور طارق البرديسي، خبير العلاقات الدولية والمحلل السياسي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد تصدى خلال العشرة أعوام الماضية لمحاولات التفتيت الداخلي.

تحيا مصر

مسار الدولة الوطنية

وأضاف خلال استضافته علي قناة ON الفضائية، إن مصر الان تواجه تهديد خارجي علي الحدود الشرقية ومن الجنوب والغرب وهو ما جعله يؤكد علي أهمية مشاركة المواطن المصري في الانتخابات الرئاسية للتأكيد علي  موافقته علي مسار الدولة الوطنية وفكرة أن الجمهورية الجديدة تقوم علي إعلاء قيمة الوطنية.

وأشار إلي أن كل من المرشحون الاربعة يقفون علي أرضية واحدة فجميهم خرجوا من رحم دولة يونيو 2013، قائلا : "نحن لا نسعى لتوجيه المواطن نحو مرشح بعينه وانما نحن ندعوهم للمشاركة في العملية الانتخابية تأكيدا علي دعمهم لمسار ثورة يونيو 2013".

تأثر الوضع السياسي بغزة

وأكد أن الاوضاع في غزة انعكست علي مشاركة المصريين في الانتخابات الرئاسية وبخاصة أن ارتفاع نسبة المشاركين في العملية الانتخابية تعني دعم واقتناع المواطن المصري بموقف مصر السياسي والذي تمثل في الدعم الكامل لأهالي غزة ورفض ما تقوم به قوات الاحتلال من اعمال إجرامية وكذلك رفض التهجير القسري لأهالي غزة حتى لا تصبح مصر جزء من المشكلة بين فلسطين والاحتلال الاسرائيلي وهو ما يمثل تهديد لأمن وسلامة الوطن. 

الانتخابات الرئاسية

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.

الهيئة الوطنية للانتخابات

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم  والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

وتبدأ عملية الاقتراع في تمام الساعة التاسعة صباحا ويثبت ذلك بمحضر الإجراءات رقم 13 ويبدأ الاقتراع بإدلاء رئيس وأمناء وأعضاء اللجنة الفرعية بأصواتهم ومن ثم يتم السماح لمن يحضر من رئيس وأعضاء اللجنة العامة ورئيس وأعضاء لجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية بالإدلاء بأصواتهم وإثبات ذلك بالملاحظات بمحضر إجراءات اللجنة.

يُسمح لمندوبي المرشحين حال قيدهم بكشوف الناخبين الخاصة باللجنة بالإدلاء بأصواتهم مع السماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور، ويحدد رئيس اللجنة عدد الناخبين المسموح لهم بالدخول وفقًا لعدد كبائن الاقتراع داخل اللجنة ويتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب بنفسه من واقع بطاقة الرقم القومي، ولو لم تكن سارية، ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب إلا ببطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي.

تابع موقع تحيا مصر علي