عاجل
الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المتحدث باسم الصحة الفلسطينية: انهيار كامل في المنظومة الصحية بشمال غزة والجنوب في كارثة

الدكتور اشرف القدرة
الدكتور اشرف القدرة

قال الدكتور اشرف القدرة، المتحدث الاعلامي باسم الصحة الفلسطينية، إنه وصل عدد الشهداء الفلسطينين إلي 18  الف شهيد و49 الف و500 جريح حتى الان وذلك علي مدار 65 يوم، مؤكدا أنه  لزال عدد الضحايا كبير تحت الانقاض وفي الطرقات وبخاصة أنه لم تستطع القوافل المختصة في الدفاع المدني وسيارات الاسعاف من الوصول إليها في الاماكن التي يتواجد بها الاحتلال الاسرائيلي في المناطق الشرقية والشمالية من قطاع غزة.

تحيا مصر

انهيار كامل في المنظومة الصحية 

وأضاف خلال مكالمته الهاتفية التي أجراها مع برنامج "حضرة المواطن"، الذي يقدمه الاعلامي سيد علي، علي قناة "الحدث اليوم"، أنه هناك انهيار كامل في المنظومة الصحية بمنطقة شمال غزة فلا تتوافر اي خدمات صحية بعد أن خرجت كافة المستشفيات عن الخدمة بفعل الاستهداف الاسرائيلي لها ومنع الامدادات الطبية من الوصول إليها.

نسبة الانشغال السريري 260 %

وأوضح أن الوضع  في جنوب غزة أصبح كارثي  فلا تتحمل المستشفيات العدد الكبيرمن المصابين الذين يصلون تباعا بعد كل مجزرة يشنها الاحتلال، مضيفا أن نسبة الانشغال السريري في مستشفيات جنوب غزة وصل إلي 260% وبالتالي الجرحى والمرضى يفترشون الارض ولا توجد اي مقومات صحية لعلاجهم مما ينتج عنه فقدانهم لحياتهم.

130 ألف حالة مرضية

واختتم حديثه بأن المنظومة الصحية في فلسطين عاجزة تماما عن تقديم الرعاية الصحية للجرحى والمصابين، هذا إلي جانب وجود 130 ألف حالة مرضية معدية وتنفسية وجلدية بين النازحين إلي الجنوب وهو ما يهدد الصحة العامة والمجتمع الفلسطيني لأنه قد ينتج عنه ضحايا اكثر بكثير من ضحايا القذف الاسرائيلي.

وعلي الجانب الاخر، جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته لسكان قطاع غزة، وبالتحديد في منطقة خان يونس في القطاع الفلسطيني مطالبهم بسرعة إخلاء منازلهم ليواصل عمليته العسكرية في القطاع. وأرفق هذه التحذيرات بخريطة توضح لسكان غزة الطرق الأمنة للتنقل من خلالها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي في تغريدة عبر منصة إكس: "سكان قطاع غزة، جيش الدفاع يعمل بقوة ضد حماس في قطاع غزة وبشكل خاص في منطقة خان يونس. فيما يلي عدة تعليمات عاجلة : سيتم تعليق تكتيكي محلي ومؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في الحي الإداري في رفح اعتبارا من 10 صباحا وحتى 14 ظهرا لغرض التزود".  

تابع موقع تحيا مصر علي