عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فى اليوم الـ 66 لحرب غزة .. الجيش الإسرائيلي يوجه تحذير عاجل لسكان خان يونس

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته لسكان قطاع غزة، وبالتحديد منطقة خان يونس في القطاع الفلسطيني مطالبهم بسرعة إخلاء منازلهم ليواصل عمليته العسكرية في القطاع. وأرفق هذه التحذيرات بخريطة توضح لسكان غزة (الطرق الأمنة  للتنقل) من خلالها. 

تحيا مصر

الجيش الإسرائيلي يطالب سكان غزة بإخلاء منازلهم

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي فى تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”:" عاجل سكان قطاع غزة، الجيش الإسرائيلي يعمل بقوة ضد حماس في قطاع غزة وبشكل خاص في منطقة خان يونس وفي شمال القطاع. فيما يلي عدة تعليمات عاجلة: إلى سكان شمال القطاع: نحثكم على اخلاء أماكن تواجدكم بشكل عاجل والتوجه من خلال طريق صلاح الدين نحو المآوي المعروفة في منطقة دير البلح بين الساعة العاشرة (10:00) صباحًا وحتى الساعة الرابعة (16:00) مساء". 

وأضاف:" القتال والتقدم العسكري للجيش الإسرائيلي في منطقة خان يونس لا يسمحان بتنقل المدنيين عبر محور صلاح الدين في المقاطع الواقعة شمالي وشرقي مدينة خان يونس.يشكل محور صلاح الدين في هذه المقاطع ساحة قتال فمن الخطورة الوصول إليه!".

وقف مؤقت للعمليات العسكرية 

وتابع قائلاً:" الجيش الإسرائيلي سيتيح تنقل المدنيين الإنساني عبر المحور الالتفافي الواقع غربي خان يونس. التنقل من منطقة رفح وخان يونس باتجاه دير البلح ومخيمات الوسطى سيتاح عبر المحاور التالية: شارع الرشيد "البحر" - شارع الشهداء في دير البلح".

وأكد فى البيان:" سيتم تعليق تكتيكي محلي ومؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في مخيم رفح اعتبارًا من 10:00 صباحًا ولغاية 14:00 ظهرًا، لغرض التزود".

الأمم المتحدة: نواجه احتمال انهيار النظام الإنساني في قطاع غزة

وفى السياق ذاته، حذرالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من انهيار النظام الإنساني فى قطاع غزة، لافتا إلى أن سلطة مجلس الأمن تقوضت بعد فشل وقف إطلاق النار فى القطاع الفلسطيني

وقال جوتيريش: نواجه احتمال انهيار النظام الإنساني في قطاع غزة.. فما من حماية فعالة للمدنيين في غزة وعدد الضحايا غير مسبوق"

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن: “سلطة مجلس الأمن تقوضت بعد فشل وقف إطلاق النار بغزة”.

ويوم الجمعة، فشل مجلس الأمن الدولي، في تبني قرار يطالب بوقف إطلاق نار إنساني في غزة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو. 

واستخدمت الولايات المتحدة الأمريكية، حق النقض الفيتو ضد قرار في مجلس الأمن، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت.

تابع موقع تحيا مصر علي