عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التنمية المحلية : وفرنا خطوط بالمجان لنقل المواطنين إلي لجانهم الانتخابية

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

قال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية إنه من خلال متابعة سير العملية الانتخابية في ثاني ايامها، تمكنت الوزارة من تجهيز اللجان الانتخابية  بالتنسيق مع وزارتي التعليم والصحة وذلك لتحقيق الراحة للمواطنين وتسهيل عملية الادلاء بأصواتهم.

تحيا مصر

خطوط نقل بالمجان

وأضاف خلال لقاءه مع قناة mbc2 مصر، أنه تم توفير خطوط نقل بالمجان لمساعدة المواطنين في الوصول إلي مقرات لجانهم الانتخابية، هذا إلي جانب توفير كراسي متحركة لذوي الهمم لنقلهم من خارج اللجان إلي داخلها. وتم تركيب مظلات لحماية المواطنين في حالات سقوط امطار او حدوث اي تغيرات في الحالة الجوية إلي جانب توفير مولد كهربائي للأعتماد عليه في حالة حدوث اي عطل في الكهرباء.

توفير سيارات اسعاف

وأكد علي أنه تم التنسيق بالكامل مع وزارة الصحة والمستشفيات مستعدة تماما لأي حالة طوارئ، هذا إلي جانب توفير سيارات الاسعاف بجوار اللجان، موضحا أنه لم يحدث حتى الان حالات طوارئ باستثناء بعض حالات الاغماء التي تم التعامل معها بأقصى سرعة.

خط ساخن

وفيما يتعلق بالشكاوي، أشار إلي وجود خط ساخن وهو 16590لتلقي الشكاوي المقدمة من المواطنين واستقبل هذا الخط 16 شكوى حتى الان تتعلق بعدم قدرة المواطنين علي الوصول إلي لجانهم. 

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية. ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية.

وتبدأ عملية الاقتراع في تمام الساعة التاسعة صباحا ويثبت ذلك بمحضر الإجراءات رقم 13 ويبدأ الاقتراع بإدلاء رئيس وأمناء وأعضاء اللجنة الفرعية بأصواتهم ومن ثم يتم السماح لمن يحضر من رئيس وأعضاء اللجنة العامة ورئيس وأعضاء لجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية بالإدلاء بأصواتهم وإثبات ذلك بالملاحظات بمحضر إجراءات اللجنة.

يسمح لمندوبي المرشحين حال قيدهم بكشوف الناخبين الخاصة باللجنة بالإدلاء بأصواتهم مع السماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور، ويحدد رئيس اللجنة عدد الناخبين المسموح لهم بالدخول وفقًا لعدد كبائن الاقتراع داخل اللجنة ويتحقق رئيس اللجنة من هوية الناخب بنفسه من واقع بطاقة الرقم القومي، ولو لم تكن سارية، ولا يعتد في إثبات شخصية الناخب إلا ببطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ثابت به الرقم القومي.

تابع موقع تحيا مصر علي