عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الفضل الإسناوي يكشف أسباب تضاعف عدد المواد المنشورة عن الانتخابات الرئاسية في الصحف الاجنبية

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 قال الدكتور أبو الفضل الإسناوي، رئيس وحدة الدراسات بقطاع اخبار المتحدة، إن المشهد الانتخابي علي مدار اليوم الاول والثاني من الانتخابات الرئاسية 2024، اظهر الاقبال الشديد للمصريين علي المشاركة في العملية الانتخابية.

تحيا مصر

نقل المراسلين الاجانب إلي لجان بعيدة

وأضاف خلال مكالمته الهاتفية مع قناة اكسترا نيوز الفضائية، أن حرص الهيئة الوطنية للانتخابات علي تقديم كافة التسهيلات لتواجد المرسلين الاجانب وهو ما اكدته الهيئة العامة للاستعلامات والتي سمحت بتواجد 528 مراسل اجنبي من بينهم 426 مراسل مقيم في الدولة المصرية و102 زائر من مختلف صحف العالم، هذا إلي جانب نقل المراسلين الاجانب الي المقرات الانتخابية البعيدة مثل بئر العبد والشيخ زويد والعريش، كان سببا في تضاعف عدد المواد المنشورة في وسائل الاعلام الاجنبية عن الانتخابات الرئاسية في مصر. 

الحرب علي غزة

وأشار أبو الفضل الإسناوي إلي أن معظم وسائل الاعلام الاجنبية رصدت الاقبال المكثف للناخبين وربطت بين ارتفاع نسبة الاقبال والضغوط الاقتصادية التي تمر بها مصر كما ربطت بين الاقبال والحرب علي غزة.  

وعن سبب زيادة اهتمام الوكالات والصحف الاجنبية بالانتخابات الرئاسية، أكد "الإسناوي"، أن تشكيك الصحف المعارضة للنظام في نزاهة الانتخابات وفي اعداد المشاركين كان الدافع وراء اهتمام الصحف الاجنبية بهذا الحدث ومتابعتهم للوضع علي مدار اليوم الاول والثاني من الانتخابات الرئاسية 2024.

واشار أبو الفضل الإسناوي إلي أن معظم وكالات الانباء والصحف الاجنبية ومن بينهم الواشنطن بوست، أكدت خلال تغطيتها للعملية الانتخابية علي وجود منافسة حقيقية بين المرشحين الاربعة من خلال نشر صور المرشحين اثناء الادلاء بأصواتهم. 

السيسي قائد للعرب

كما وصفت نيويورك تايمز الرئيس السيسي بأنه قائد العرب وذلك من خلال نشر تقرير يتضمن رأي عدد من المواطنين في الرئيس السيسي ورؤيته لما يحدث من اعمال اجرامية في قطاع غزة.

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ.

ويتم التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 من خلال 9376 مركز اقتراع، و 11631 لجنة فرعية بكافة انحاء جمهورية مصر العربية.

ومن المقرر أن تبدأ عملية الفرز فور انتهاء التصويت، حيث تنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

كما تعلن نتيجة انتخابات الرئاسة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي يتولى رئاستها المستشار حازم بدوي، كما تنشر في الجريدة الرسمية 18 ديسمبر 2023.

المتنافسون في الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية 2024 تشهد منافسة بين أربعة مرشحين، هم: "المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية – فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي  - عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد – حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري".

موعد تقديم الطعون

وحددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

كما تجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

تتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

تابع موقع تحيا مصر علي