عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن غاضب من" بيبي".. الرئيس الأمريكي يطالب بعزل نتنياهو وينتقد الجيش الإسرائيلي| تفاصيل

نتنياهو- بايدن
نتنياهو- بايدن

في انتقاد لافت للنظر،هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن  رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء ائتلافه المتشددة بسبب معارضتهم لحل الدولتين، بينما حذر من أن إسرائيل تفقد الدعم العالمي بسبب “قصفها العشوائي”. في غزة.

تحيا مصر

بايدن: يجب عزل حكومة نتنياهو

وقال بايدن خلال حملة لجمع التبرعات في واشنطن استضافها رئيس مجلس إدارة AIPAC السابق لي روزنبرج، إن نتنياهو “صديق جيد، لكنني أعتقد أن عليه أن يتغير"..

وانتقد بايدن وزير الأمن القومي اليميني المتطرف ايتمار بن جفير ، وأعاد صياغة العبارة التي استخدمها في يوليو : "هذه هي الحكومة الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل".

وقال إنه يعرف القادة الإسرائيليين منذ عقود، وأعرب عن أسفه لأن "بن جفير ورفاقه والأشخاص الجدد لا يريدون أي شيء يقترب ولو من بعيد من حل الدولتين".

وقال بايدن: "إنهم لا يريدون فقط الانتقام - وهو ما ينبغي عليهم فعله - لما فعلته حماس، بل ضد جميع الفلسطينيين ... إنهم لا يريدون أي شيء مع الفلسطينيين"، مكرراً الموقف الأمريكي بأن حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين و"الفلسطينيين". أنه لا ينبغي أن يعاني كل سكان غزة بسبب الهجوم الذي شنته الحركة على إسرائيل في أكتوبر، والذي قُتل خلاله 1200 شخص إسرائيلي واحتجز حوالي 240 كرهائن (بحسب الإعلام العبري).

كما انتقد بايدن القادة الفلسطينيين، لكنه لم يحدد ما إذا كان يشير إلى حماس أو السلطة الفلسطينية. "لم يتم حكم الفلسطينيين بشكل جيد على الإطلاق."

بايدن: يجب أن يكون هناك حل الدولتين

وقال بايدن، في إشارة إلى نتنياهو بلقبه: “إنهم ما زالوا يريدون القيام بذلك، لكن علينا التأكد من أن ( بيبي) يفهم أن عليه القيام ببعض التحركات لتعزيز السلطة الفلسطينية”.

وقال بايدن: "لا يمكنك القول بأنه لن تكون هناك دولة فلسطينية على الإطلاق في المستقبل".وأضاف: “علينا أن نعمل على جمع إسرائيل معًا بطريقة توفر بداية … حل الدولتين”.

وقد كثف نتنياهو لهجته ضد رام الله منذ اندلاع الحرب، وقال أمام لجنة عليا في الكنيست يوم الاثنين إن الفرق الوحيد بين السلطة الفلسطينية وحماس هو أن الأولى تريد تدمير إسرائيل على مراحل بينما تريد الأخيرة أن تفعل ذلك على الفور.

وقال بايدن في الإشارة إلى أن الضغط الداخلي قد يدفع نتنياهو إلى التحرك في اتجاه حل الدولتين، مشيرًا إلى الاحتجاجات في وقت سابق من هذا العام والتي تمكنت من إحباط أجزاء من الإصلاح القضائي الذي تقدمت به حكومته. وأضاف:"“لقد رأيتم ما حدث عندما حاول (بيبي) تغيير المحكمة العليا. وقال الآلاف من جنود الجيش الإسرائيلي: "لقد خرجنا". لن نشارك. وقال: "لن ندعم الجيش"، في إشارة إلى الآلاف من جنود الاحتياط الذين احتجوا على الإصلاحات.

وتابع بايدن: “لن نفعل أي شيء سوى حماية إسرائيل… [والتأكد من أن لديهم] ما يحتاجون إليه للدفاع عن أنفسهم وإنهاء المهمة ضد حماس”. ومع ذلك، أكد بايدن على أهمية حماية المدنيين أثناء مواصلة الحرب ضد حماس.

بايدن: لم يكن هناك سبب يجعلنا نخوض حربًا في أفغانستان بعد أحداث 11 سبتمبر.

وأكد بايدن"لا ترتكبوا نفس الأخطاء التي ارتكبناها [بعد] 11 سبتمبر. لم يكن هناك سبب يجعلنا نخوض حربًا في أفغانستان [بعد] أحداث 11 سبتمبر". وأضاف بايدن: “لم يكن هناك سبب يدفعنا إلى القيام ببعض الأشياء التي قمنا بها".

وتابع بايدن قائلاً: "أحد الأشياء التي يفهمها بيبي - لكنني لست متأكداً من أن بن جفير وحكومته الحربية يفهمها، هو أن أمن إسرائيل يمكن أن يعتمد على الولايات المتحدة. لكن في الوقت الحالي لديها ما هو أكثر من الولايات المتحدة – لديها الاتحاد الأوروبي، (ومعظم دول العالم تدعمها)”

وقال بايدن: "لكنهم بدأوا يفقدون هذا الدعم بسبب القصف العشوائي الذي يحدث"

ومن ناحية أخرى،  قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري إن الجيش يميز بين نشطاء حماس والمدنيين وهو على اتصال وثيق مع الولايات المتحدة لإظهار ذلك بشكل مباشر.

تابع موقع تحيا مصر علي