عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجدي مرشد لـ تحيا مصر: إقرار قانون المسؤولية الطبية في مصر ضرورة

مجدي مرشد
مجدي مرشد

أكد الدكتور مجدي مرشد، نائب رئيس حزب المؤتمر، ورئيس لجنة الصحة في البرلمان السابق، أن معدل انتشار التأمين الصحي الشامل بطئ جدًا، فهناك عقبات لم تكن موجودة مسبقًا من سنوات عديدة، فالرعاية الأولية الأساسية هي اللبنة الأساسية لمنظومة التأمين الصحي الشامل، متابعًا:" ودي مش موجودة في معظم قرى الريف، وزاد عدد الوحدات الصحية دلوقتي".

تحيا مصر 

الأحداث الجارية والانتخابات الرئاسية

جاء ذلك خلال استضافته بندوة موقع تحيا مصر، حيث أدار الندوة الزميل محمود فايد، مدير تحرير الموقع، وحديث موسع حول الأحداث الجارية والانتخابات الرئاسية، وأخر مستجدات القضية الفلسطينية.

وطالب مرشد، بضرورة العمل في نظاق محافظات الشرقية والغربية والدقهلية، ولا مانع من التغلب على التحديات فهناك حلول كثيرة يمكن اللجوء إليها، لتغطية أكبر مساحة بالوحدات الصحية، “فاحنا دلوقتي بنتكلم أن منظومة التأمين الصحي الشامل شملت حوالي 6%، فمن الممكن جدًا أنه خلال 8 سنوات تغطي حوالي 90%”.

مشكلة النقص في الكوادر الطبية سواء من الأطباء أو التمريض

كما طالب بالاهتمام بالبيئة اللوجيستية وتفعيل التعامل الالكتروني، للتيسير على المواطنين، ومن الممكن الاستفادة من الداتا الخاصة بالـ 63% من سكان مصر، من منظومة التأمين القديم وتم الاستفادة منها في التأمين الجديد، فإنها ستسهل علينا الكثير، محاولة التواصل الالكتروني ونقل الداتا هيسهل كتير، ومن أهم المشاكل التي نواجها وبشكل جدي، هي مشكلة النقص في الكوادر الطبية سواء من الأطباء أو التمريض، محتاجين عدد كافي من التمريض ليغطي أكبر. 

أهمية قانون المسؤولية الطبية في مصر

وتابع:" كلية طب فاقوس مهمة جداً، حيث أن فاقوس عبارة عن مليون و500 نسمة، وحواليها حوالي مليون كمان من المراكز الأخرى، فوفقًا للمتفق عليه عالميًا توجد كلية طب لكل 2 مليون نسمة، وأنت عندك 100 مليون نسمة، فنحن في حاجة ل50 كلية طب، فحاليًا يتم تخريج حوالي 11 الف طبيب بالكليات الخاصة، ولكن نحتاج 20 كلية طب بما يكفي لتغطية الدولة وتخريج حوالي 16 الف طبيب شريطة ألا يهاجر منهم، فمن يهاجر من الأطباء يكون بسبب التعليم أو للمال أو لبيئة العمل، والاعتداء المتواصل على الأطباء".

وفيما يتعلق بأهمية قانون المسؤولية الطبية في مصر، فقد أكد مرشد أنه أمر مهم وضروري جدًا فهذا القانون لحماية المريض قبل الطبيب ويقلل من الاحتكاك المباشر واذى الاحكام ضد الطبيب لأنه برئ ويعطي للمريض حقه لأنه لا يعوض، ويضمن حقوق الطرفين والمنشآت الطبية.

تابع موقع تحيا مصر علي