عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل زيارة إسرائيل.. مستشار الأمن القومي الأميركي يلتقي بولي العهد السعودي

مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان

كشف موقع Axios الأمريكي عن لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بمستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في المملكة، وناقشا خلال هذا الاجتماع مستجدات الحرب في غزة، ويأتي هذا اللقاء قبل زيارة مرتقبة المستشار الأمن القومي الأميركي لإسرائيل يوم الخميس. 

تحيا مصر 

مستشار الأمن القومي الأميركي يلتقي بولي العهد السعودي 

وقال مسؤولان أمريكيان إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان التقى، يوم الأربعاء، بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في السعودية لبحث الصراع في غزة وقضايا إقليمية أخرى.

وذكر أحد المسؤولين إن سوليفان، الذي يزور إسرائيل يومي الخميس والجمعة، ناقش مع السعوديين "جهود دبلوماسية أوسع للحفاظ على الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة ومنع الصراع بين إسرائيل وحماس من التوسع".

وأضاف المسؤول الأمريكي إن إحدى القضايا التي أراد سوليفان مناقشتها في السعودية هي الجهود المبذولة لردع هجمات الحوثيين المستمرة من اليمن ضد السفن التجارية الدولية في البحر الأحمر.

سلام مستدام بين فلسطين و إسرائيل 

وأوضح أن سوليفان يعتزم أيضًا مناقشة كيفية البناء على المحادثات الأمريكية السعودية بشأن الصفقة الضخمة التي تمت قبل الحرب من أجل إحراز تقدم نحو سلام مستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال الرئيس بايدن  إنه يريد بعد الحرب استئناف جهوده للتوصل إلى اتفاق ضخم بين الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية، لكنه شدد على أن ذلك يجب أن يتم في سياق العودة إلى رؤية البلدين. – حل الدولة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 وقال بايدن: "هناك بعض التحركات لتعزيز السلطة الفلسطينية. لا يمكنك القول بأنه لن تكون هناك دولة فلسطينية على الإطلاق في المستقبل".

ومن المتوقع أن يزور سوليفان إسرائيل يوم الخميس ويجتمع مع نتنياهو وحكومته الحربية لمناقشة الحرب في غزة.

وزير الدفاع الأمريكي يزور البحرين وقطر وإسرائيل 

وأمس، كشفت صحيفة The Times of Israel العبرية عن زيارة مرتقبة يقوم بها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى المنطقة وتشمل زيارة كل من البحرين وقطر وإسرائيل.

وذكرت الصحيفة العبرية:" سيزور وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إسرائيل الأسبوع المقبل حيث تقيم إدارة بايدن رحلة مكوكية شبه أسبوعية لكبار المسؤولين الذين يزورون المنطقة للتنسيق لمناقشة تطورات حرب غزة". 

وستكون هذه الرحلة الثانية التي يقوم بها أوستن إلى إسرائيل منذ اندلاع الحرب. 

تابع موقع تحيا مصر علي