عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل إقتصادي يكشف عن أسباب انخفاض سعر النفط

انخفاض اسعار النفط
انخفاض اسعار النفط

قال الدكتور أمجد عطية، المحلل الاقتصادي والمدير التنفيذي لشركة  Tradeview  إن هناك عوامل عديدة تسببت في تراجع اسعار النفط والذهب والمعادن خلال الايام الماضية.

تحيا مصر

خفض الانتاج وتثبيت سعر البيع

وأضاف من خلال استضافته عبر برنامج سكايب علي قناة اكسترا نيوز، أن هناك سبب رئيسي في خفض الاسعار وهو التزام منظمة أوبك بقراراتها بخفض الانتاج وتثبيت سعر البيع.

وأوضح أن دول الخليج العربي ترغب في تثبيت سعر النفط حتى تضمن مصدر دخل ثابت وفي الوقت ذاته تحاول روسيا  بيع  النفط بأسعار اقل من السعر العالمي وهو ما يتسبب في أزمة اقتصادية لباقي الدول المصدرة للنفط. 

خفض قيمة الفائدة

وأشار إلي أن العامل الاهم في خفض سعر النفط، هو عدم قدرة الاتحاد الفيدرالي علي خفض قيمة الفائدة قبل قدوم عام 2024 وهو ما تسبب في استمرار زيادة حجم التضخم وهو ما ترتب عليه انخفاض سعر النفط والذهب. 

وتمثل السبب الثالث لأنخفاض اسعار النفط والذهب، في قدوم فصل الشتاء وهو التوقيت الذي يقل فيه استخدام النفط في الولايات المتحدة الامريكية والدول الاوروبية بسبب قلة الانتقالات والسفر.

انتخابات الرئاسة الامريكية

السبب الرابع، تمثل في قرب الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الامريكية وهو ما دفع بالإدارة الامريكية للتقليل من الضغط علي المواطن الامريكي عن طريق خفض أسعار البنزين ومشتقاته وبخاصة بعد فقد بايدن لنسبة كبيرة من شعبيته.

السبب الخامس، وفقا لرؤية الدكتور أمجد عطية، تمثل في رغبة الادارة الامريكية في إعادة ملء المخزون الاستراتيجي من النفط وهو ما دفعها لخفض اسعاره.

ومن جانبها، أبدت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، اليوم الاربعاء، تفاؤلا حذرا بشأن العوامل الأساسية التي تؤثر علي سوق النفط في عام 2024، مؤكدة أن الانخفاض الاخير في الاسعار سببه المخاوف المبالغ فيها بشأن الطلب فيما أبقت علي توقعاتها المرتفعة نسبيا لاستهلاك النفط عام 2024.

وتراجع خام برنت إلي أدنى مستوى في 6 أشهر بالقرب من 72 دولارا للبرميل من أعلى مستوى له في عام  2023  الذي بلغ في سبتمبر نحو 98 دولارا للبرميل وفق وكالة رويترز. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي