عاجل
الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عميد إعلام الازهر : لم نرصد أي شكاوي في الانتخابات الرئاسية باستثناء المتعلقة بالاداء الاعلامي

الدكتور رضا عبدالواجد
الدكتور رضا عبدالواجد

قال الدكتور رضا عبدالواجد، عميد كلية الاعلام بجامعة الازهر، إن إشادة رئيس الوزراء بمشهد إقبال المصريين علي المشاركة في الانتخابات الرئاسية في محلها لإنه مشهد يليق بحضارة الشعب المصري ويليق بدرجة الوعي السياسي للشعب المصري.

تحيا مصر

معاناة عدد من الدول العربية من العجز السياسي

وأضاف خلال استضافته في برنامج "صباح البلد"، والمذاع علي قناة صدى البلد، أن السبب وراء ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية هو أن المواطن المصري يستشعر حجم المخاطر المحدقة بالدولة المصرية فهناك حدود ملتهبة في الجنوب والشرق والغرب هذا إلي جانب معاناة عدد من الدول العربية من عجزسياسي شديد وتفكك وتنازع وتصارع داخلي.

تيسيرات قدمتها الهيئة الوطنية للانتخابات للمصريين 

وتمثل السبب الثاني لارتفاع نسبة إقبال المصريين علي المشاركة في الانتخابات الرئاسية، في التيسيرات الشديدة التي قدمتها الهيئة الوطنية للانتخابات سواء من خلال لجان المغتربين التي اتاحت فرصة المشاركة للعمال وطلاب الجامعات ممن يقطنون في أماكن بعيدة عن مقرهم السكني في بطاقة الرقم القومي أو من خلال التنظيم الجيد للعملية الانتخابية ، كما دفعت الهيئة الوطنية للانتخابات بمزيد من البطاقات الانتخابية  في لجان المغتربين حتي تتيح للجميع المشاركة والدفع بعدد من القضاة إلي هذه اللجان.

شكاوى متعلقة بالأداء الاعلامي

وأشار إلي أن جزء من نجاح الانتخابات الرئاسية تمثل في عدم وجود شكاوى او خروقات باستثناء بعض الشكاوى المتعلقة بالاداء الاعلامي.

وتضمنت القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة كلا من:عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي وشهرته عبد الفتاح السيسي رمز النجمة، محمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران رمز الشمس، عبدالسند حسن محمد يمامة وشهرته عبد السند يمامة رمز النخلة، وحازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر رمز السلم.

وبدأت عملية الفرز فور انتهاء التصويت، حيث تنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

نتيجة الانتخابات الرئاسية

كما تعلن نتيجة انتخابات الرئاسة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي يتولى رئاستها المستشار حازم بدوي، كما تنشر في الجريدة الرسمية 18 ديسمبر 2023.

وحددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

كما تجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

تتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

تابع موقع تحيا مصر علي