عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ذكرت فى القرآن ورمز للقوة.. ما معنى اسم "غزة" وما الأسماء التي أطلقت عليها عبر التاريخ؟

غزة
غزة

ذكرت فى القرآن الكريم ورمز للقوة والثروة والكنز، والكنعانيين أطلقوا عليها "هزاتي" و المصريين " غازاتو" وبها مسجد دفن فيه جد الرسول صلي الله عليه وسلم..عن غزة نتحدث.. فما معنى اسم غزة؟ وما هى الأسماء التى كانت تطلق عليها عبر التاريخ؟

تحيا مصر

معنى غزة عبر التاريخ

تعددت التفسيرات بشأن معنى اسم مدينة غزة، هناك من قال أن اسمها مشتق من المنعة والقوة، وآخرون قالوا أن غزة تعني  "الثروة"، فما المعنى الحقيقي لاسم مدينة غزة؟

بحسب تقرير نشرته شبكة BBC البريطانية فإن يوسابيوس القيصري والذي كان عايش في القرن الرابع بعد الميلاد قال إن معنى اسم غزة هو العِزة والمَنَعة والقوة.

أما الكاتب الفلسطيني عارف العارف قال في كتابه "تاريخ غزة" والذي تناول فيه تاريخ المدينة قال إن سبب تسمية غزة بهذا الاسم هو بسبب الحروب التي شهدتها المدينة.. واللي رغم كثرتها بقيت المدينة صامدة ومنيعة أمامها، ولعل ما يحدث فى غزة خلال الشهريين الماضيين دليل آخر على مدى صمود هذه المدنية أمام آلة الحرب الإسرائيلية. 

في حين ذكر موقع Google Arts & Culture أن الكنعانيين هم أول من أطلقوا على غزة اسم "هزاتي"، وهى تعني "القوة" في اللغات السامية القديمة.وفي تفسير آخر لمعنى اسم غزة، يرى صفرونيوس وهو صاحب قاموس "العهد الجديد" والذي صدر في عام 1910 أن غزة هي كلمة مشتقة من الكلمة الفارسية "غازا"، ويعني"الكنز أو الثروة".

وبحسب ما نشره الموقع فإن سبب تسمية المدينة الفلسطينية باسم “الكنز”  بسبب قيام أحد ملوك الفرس زيارة غزة ودفن كل ثروته وكنوزه في أرضها.. ثم غادر المدينة وعاد مرة أخرى واكتشف أن كل الكنز  لا يزال فى  مكانه ولم يتم سرقته.

أما المصريون القدماء فكانوا يسمونها "غازاتو" أو "غاداتو" وفى المعجم اليوناني قالوا أنها سُميت عبر العصور بأسماء مختلفةمنها "إيوني" و"مينووا" و "قسطنديا".. و أطلق عليها الصليبيون "غادريس".

ذكر غزة فى القرآن الكريم

أما في المعاجم العربية، ففي معجم المعاني شرحاً لجملة "غزَّ فلان بفلان" والذي تعني "اختصَّهُ من بين أصحابه" وبحسب شبكة TRT التركية فقد كانت غزة مكاناً مهماً للغاية عند  العرب، إذ كانت مركزاً للعديد من الطرق التجارية وكانت أيضاً هدفاً في إحدى الرحلات الشهيرة اللي ذُكرت في القرآن الكريم في سورة "قريش"، إذ كان القرشيون يذهبون إلى اليمن في الشتاء وإلى غزة ومناطق الشام في الصيف.

وفي إحدى رحلات الصيف توفي هاشم بن عبد مناف، جد النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) ودُفِن في غزة في جامع السيد هاشم في حي الدرج بالمدينة القديمة ولهذا السبب أطلق  عليها اسم "غزة هاشم".

غزة ضمن أقدم المدن فى العالم

ويذكر أن غزة هي أكبر مدينة في قطاع غزة وتقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، وتبعد نحو 78 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مدينة القدس.وتعد مدينة غزة المركز الرئيسي لمحافظة غزة وأكبر مدينة في السلطة الفلسطينية من حيث عدد السكان و في عام 2023، وصل عدد سكان محافظة غزة إلى حوالي 641.936 ألف نسمة، ما يجعلها أكبر تجمع للفلسطينيين في فلسطين.

كما تعد مدينة غزة واحدة من أقدم المدن في العالم، وأصبحت مشهورة بفضل موقعها الاستراتيجي، حيث تقع على تقاطع قارتي آسيا وأفريقيا.

تابع موقع تحيا مصر علي