عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشة الأزمة السوادنية وحرب غزة.. تفاصيل مكالمة وزير الخارجية مع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي

وزير الخارجية المصري-
وزير الخارجية المصري- رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي

أجرى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً مع موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ناقشا عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، من بينها مستجدات الأوضاع فى قطاع غزة.

تحيا مصر

حل سياسي شامل لحل الأزمة السودانية

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أوضح أن الوزير شكري ناقش مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي تطورات الأوضاع في السودان وما تضطلع به مصر من جهود للعمل على حل الأزمة، لاسيما فى إطار جهود دول جوار السودان، كما تبادل الجانبان تقييم مخرجات قمة الإيجاد الأخيرة وباقى الجهود الإقليمية المبذولة لحل الأزمة في السودان.

ومن جانبه، استعرض فقيه الجهود التي يبذلها الاتحاد الافريقى للعمل على ايجاد حل سياسي شامل لحل الأزمة السودانية، وعلى رأسها المشاورات الموسعة للمكون المدني السوداني التي عقدت في نوفمبر الماضي.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن سامح شكرى اطلع رئيس المفوضية على الجهود التي تبذلها مصر والدول العربية والإسلامية في مجلس الأمن لاعتماد قرار يعزز من القدرة على إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لاسيما في ضوء الأوضاع الإنسانية المتأزمة، وبهدف التغلب على المعوقات المرتبطة بدخول المساعدات إلى القطاع.

تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأفريقي

وأضاف السفير أبو زيد، بأن وزير الخارجية ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي تبادلا وجهات النظر فيما يتعلق بالقضايا والملفات المطروحة على أجندة القمة الافريقية القادمة، وآليات عمل الاتحاد الإفريقي وأجهزته المختلفة، وتعزيز التعاون بين مصر والمفوضية بشكل عام. وقد أعرب الوزير شكري عن استعداد مصر الدائم لتقديم كافة سبل الدعم لمفوضية الاتحاد الافريقي بما يمكنهما من القيام بمسئولياتها تجاه القارة، مؤكداً تطلعه لاستمرار التنسيق والعمل المشترك لدفع أجندة التكامل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في القارة الأفريقية.

مساعد وزير الخارجية للشئون العربية يستقبل وفداً من أعضاء كلية الدفاع الوطني الإماراتية

وفى سياق آخر، استقبل السفير د.محمد البدري، مساعد وزير الخارجية للشئون العربية بمقر وزارة الخارجية المصرية وفداً من أعضاء هيئة التدريس ودراسي الدورة الحادية عشر بكلية الدفاع الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يزور مصر حالياً، برئاسة العميد الدكتور أحمد محمد المرر.

وأكد السفير د. محمد البدري مساعد وزير الخارجية للشئون العربية خلال اللقاء على عمق العلاقات بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة وامتدادها التاريخي. كما استعرض رؤية السياسة الخارجية المصرية حيال أهم الملفات على الصعيد الإقليمي والدولي وذلك في إطار مناقشة أثراها أعضاء كلية الدفاع الوطني الإماراتي حيث شملت التطرق لقضايا الأمن المائي، والوضع في قطاع غزة، وتطورات الأوضاع الإقليمية.

وأشار د. البدري إلى أن ما يشهده العمق العربي من أزمات تعصف بمقدرات الدول يحتم ضرورة إتباع سياسة خارجية متزنة تقوم على احترام سيادة الدول وعدم الإخلال بمؤسساتها، وهو الأمر الذي يمثل الضمانة الوحيدة لتماسك الدولة ومؤسساتها.

جذب مصر الاستثمارات الخارجية

كما دارت مناقشات حول الاستراتيجيات التي تتبعها مصر لجذب الاستثمارات الخارجية وعلاقات مصر مع دول الجوار. وفي هذا الصدد، أوضح د. البدري جهود مصر ورؤيتها الاقتصادية والخطوات التي تتبعها في الملف الاقتصادي لتحسين المناخ الاستثماري.

تابع موقع تحيا مصر علي