عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مؤتمر صحفي بمدينة نصر.. موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، والتي تعلن عنها الهيئة الوطنية للانتخابات يوم الإثنين 18 ديسمبر خلال مؤتمرا صحفيا بقاعة المؤتمرات في مدينة نصر.

تحيا مصر

نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات عن الجدول الزمني المحدد والخاص بـ الانتخابات الرئاسية 2024، أنها لم تتلقى ثمة طعون من المرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024 أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عمليات الاقتراع، خلال الموعد المحدد لذلك.

وأفادت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن اللجان العامة على مستوى الجمهورية، لم تتلقى ثمة تظلمات من المرشحين أو وكلائهم في شأن كافة المسائل المتعلقة بعمليات الاقتراع خلال المواعيد المقررة والمحددة وتمام انتهاء أعمال الفرز وإعلان الحصر العددي للأصوات بكل لجنة عامة.

موعد إعلان نتيجة الانتخابات 2024

ويعقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرا صحفيا في تمام الساعة الثانية ظهرا يوم الإثنين 18 ديسمبر في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، وذلك للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 وفقا للجدول الزمني المحدد للانتخابات الرئاسية 2024.

وعن إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، حدد قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، في المادة 37 أن يتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى ولو تقدم للترشح مرشح واحد، أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقي المرشحين، وفي هذه الحالة يعلن فوز المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة، فإذا لم يحصل المرشح تعلن الهيئة فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال 15 يوما.

خطوات إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية

كما تضمنت المادة 38 من قانون الانتخابات أن يقوم رئيس اللجنة العامة بتجميع أصوات الناخبين في جميع لجان الاقتراع وإثبات ما حصل على كل مرشح من كل لجنة في محضر من 3 نسخ وترسل إلى الهيئة الوطنية، ثم يتم الإعلان وفقا للمادة 40 بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل تعيد الانتخابات بعد 7 أيام على الأقل، فإذا تساوى مرشحين في الأصوات يتم إعادة الانتخابات الرئاسية 2024 بينهم.

ووفقا للتعديلات الدستورية التي أجريت عام 2019 فإن فترة الرئاسة أصبحت 6 سنوات بدلا من 4، ولا يجوز لشخص تولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين على أن يتم الإعلان عن الفائز في الانتخابات الرئاسية 2024 بحصوله على نسبة 50% + 1 من الأصوات الصحيحة.

تابع موقع تحيا مصر علي