عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجامعة العربية تنعى أمير الكويت: فقدنا رمز للإنسانية وستظل ذكراه راسخة فى الوعى العربى

الشيخ نواف الأحمد
الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

نعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية صباح اليوم السبت، عن عمر ناهز الـ 86 عاماً. 

تحيا مصر 

الجامعة العربية: فقدنا رمز للإنسانية وستظل ذكراه راسخة فى الوعى العربى

وقال أبو الغيط في تغريدة عبر منصة (إكس) “: خالص التعازي لدولة لكويت قيادةً وحكومةً و شعباً ولكل الأمة العربية فى وفاة سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح” . 

وأضاف ابو الغيط:"وأدعو الله تعالي أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويلهم أسرته وشعبه الصبر و السلوان. فقيد الأمة رمز للإنسانية السمحاء وستظل ذكراه راسخة فى الوعى العربى". 

وفاة أمير الكويت 

ونعى الديوان الأميري الكويتي، السبت، أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية عن عمر يناهز 86 عاما.

وقال الديوان الأميري في بيان: "ببالغ الحزن والأسى، ننعى الى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر اليوم السبت".

والشهر الماضي، دخل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح دخل المستشفى بسبب وعكة صحية طارئة وأن حالته مستقرة.

ونشأ الشيخ نواف في قصر دسمان، بيت الحكم أثناء إمارة والده أحمد الجابر، وتلَّقى تعليمه في الكويت، ضمن مدارسها النظامية، ومن بينها المدرسة المباركية. وهو ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت، وصاحب أطول فترة على رأس وزارة الداخلية بعد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، حيث ترأسها بين عامي 1976 حتى 1986 في فترة حرجة أمنيًّا، كانت الكويت فيها مُهدّدة بالكثير من الأعمال العدائية

وبعد وفاته أعلن مجلس الوزراء الكويتي تعيين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد.

الأبن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح 

والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح من مواليد 27 سبتمبر 1940 وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق 

ودرس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960. ثم التحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى "أمن الدولة") برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.

وكما كان رئيساً فخرياً لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973 ــ 2017م).

وعينه الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط. 

تابع موقع تحيا مصر علي