عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من نقيب الصحفيين علي استهداف إسرائيل لمصور الجزيرة سامر أبو دقة

الشهيد سامر أبو دقة
الشهيد سامر أبو دقة

قال خالد البلشي، نقيب الصحفيين المصري، إن ما يحدث في قطاع غزة من استهداف للمصورين والصحفيين، ما هو إلا جريمة حرب متكاملة الاركان بحق الصحافة الفلسطينية والتي كان اخرها استشهاد سامر أبو دقة، مصور قناة الجزيرة.

تحيا مصر

استشهاد 90 صحفي فلسطيني

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، والذي يذاع علي قناة الحدث اليوم، أن هناك 90 صحفي فلسطيني استشهدوا خلال 70 يوما مشيرا إلي أن ما حدث يعتبر اكبر جريمة في حق الصحافة وتحتاج إلي تحقيقات كبيرة ولكن التحركات ضعيفة ومحدودة مهما تضامنا معهم. 

موقف المنظمات الدولية متباين

وأوضح أن موقف المنظمات الدولية والمسؤلة عن حرية الصحافة هو موقف متباين بين مواقف محترمة تطالب بشكل حقيقي وتجمع أدلة من أجل محاكمات دولية من أجل مجرمي الحرب، وبين من يحاول التخفيف من هذه الجريمة وهي جريمة جديدة يرتكبها الاعلام الغربي في حق الاعلام الفلسطيني إلي جانب جريمته في الدفاع عن الاحتلال الصهيوني والدفاع عنه.

تفاصيل الإصابة

وكانت قد أعلنت قناة الجزيرة الاخبارية في نبأ عاجل لها استشهاد مصورها سامر أبو دقة، جراء القصف الاسرائيلي علي خان يونس وذلك اثناء تغطيته لقصف إسرائيلي استهدف مدرسة حيفا في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأوضحت مراسلة القناة ، هبة عكيلة، أن سامر أصيب أثناء عمله بشظايا صاروخ أطلقته طائرة استطلاع إسرائيلية، وقد أكدت عدد من التقارير الإعلامية أن قوات الاحتلال منعت مرورو سيارات الاسعاف لإنقاذه وتركته ينزف لمدة ست ساعات حتى فارق الحياة.

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين إنه يشعر بصدمة شديدة إزاء إصابة الزميلين المراسل وائل الدحدوح والمصور سامر أبو دقة، مجددا مطالبته جيش الاحتلال الإسرائيلي بحماية حياة الصحفيين.

ومن جانبها قالت قناة الجزيرة في بيان لها أذاعته بعد القصف : "نؤكد أن هذه الجريمة الجديدة جزء من عملية استهداف ممنهجة لمراسلي الشبكة وعائلاتهم في قطاع غزة". وأكدت أن قوات الاحتلال عرقلت وصول فرق الإسعاف للزميل سامر أبو دقة، الذي يعاني من إصابة بالغة.

وطالبت المجتمع الدولي بالضغط علي إسرائيل لحماية المدنيين وعمال الإغاثة والأطباء والإعلاميين.

تابع موقع تحيا مصر علي