عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبيرة بالشئون الافريقية : 150 ألف جنيه سوداني تكلفة هروب السودانيين إلي مصر

الاشتباكات في السودان
الاشتباكات في السودان

قالت الدكتورة اماني الطويل، الخبيرة بالشئون الافريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك شكل من أشكال الضغط العسكري علي قوات الدعم السريع في العاصمة السودانية الخرطوم، هذا إلي جانب تواجد عدد من قوات الدعم السريع الغير تابعة للحكومة السودانية في باقي المناطق.

تحيا مصر

لا نية لوقف الحرب في السودان

وأضافت من خلال مداخلتها الهاتفية في برنامج الحكاية، المذاع علي قناة mbc ويقدمه الاعلامي عمرو أديب، أن هناك بشكل عام توسع في العمليات العسكرية ولا يوجد نية لوقف الحرب حتى الان.

وأوضحت أن المؤتمر الاخير لمنظمة الايجاد كان يستهدف  الوصول إلي حل لجمع الجينرالين المختلفين علي السلطة ولكن القمة فشلت في ذلك هذا إلي جانب وجود انشغال إقليمي للوضع في غزة وبذلك الضغط علي الأطراف المتصارعة أصبح أضعف مما كان، مشيرة إلي تسبب هذه الأوضاع في رغبة كل جينرال في تحقيق أهدافه علي حساب الشعب السوداني والذي يعيش في أوضاع مرعبة.

نزوح الاسر للدول المجاورة

وذكرت أن هذه الأوضاع تسببت في توقف عدد من الاسر عن تعليم ابنائهم والنزوح بأسرهم إلي الدول المجاورة وبخاصة  مصر، مشيرة إلي أنه هناك نوعين من النزوح أحدهم نزوح داخلي لبعض المدن السودانية البعيدة عن الاشتباكات العسكرية والاخر نزوح خارجي وهو المتوجه نحو الدول المجاورة.

150 ألف جنيه سوداني تكلفة الهروب لمصر

واختتمت حديثها في هذا الشأن قائلة إن هناك عدد من الاسر تلجأ للهجرة إلي مصر بشكل غير قانوني معتمدة علي التهريب عن طريق خط البحر الأحمر  وبدفع 150 ألف جنيه سوداني.

وتناقلت عدد من وسائل الاعلام العالمية تقاريرا حول الوضع في السودان، ومن بينها وكالة رويترز، التي تحدثت عن هروب سكان مدينة الخرطوم إلي المدن المتطرفة في الجنوب خوفا من العنف العسكري الذي تشهده البلاد.

وذكرت الأمم المتحدة في تقرير لها أن هناك 14 ألف مواطن سوداني فروا من المنطقة وأن بضعة ألاف وصلوا إلي مدن اخرى، وقد لجأ نصف مليون شخص إلي الجزيرة. 

يذكر أن برنامج الحكاية، يذاع من الجمعة إلي الاثنين علي قناة mbc، ويقدمه الاعلامي عمرو أديب، الذي يحرص علي تناول كل القضايا المتعلقة بالمواطن المصري في مجالات الاقتصاد والفن والرياضة والسياسة وكذلك التعليق علي الاخبار وتقديم رؤية تحليلية لها.

تابع موقع تحيا مصر علي