عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 1300 جنيها بداية من 2024

المعاشات
المعاشات

أعلن اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى أنه اعتباراً من أول يناير 2024 يتم رفع الحد الأدنى للمعاش ليصبح 1300 جنيه بدلاً من 1105 فى حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 10080جنيه بدلاً من 8720.

زيادة الحد الأدنى للمعاشات

 أشار عوض إلى أنه تم رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 2000 جنيه بدلاً من 1700 جنيه كما تم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى ليكون 12600 جنيه بدلاً من 10900 جنيه مؤكدا أن قرار رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأمينى جاء تطبيقاً للقانون رقم 148 لسنة 2019 الذى تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين، وذلك فى إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.

المعاشات والاشتراك التأميني

وأضاف عوض أنه لا تعارض بين الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى وقرار تحديد الحد الأدنى للأجور بملبغ 3500 جنيه ،حيثُ أن هذا الحد الأدنى يشمل بخلاف الأجر النقدى المزايا العينية التى قد تُصرف للعامل من جهة عمله، فى حين أن أجر الإشتراك التأمينى يقتصر على عناصر الأجر النقدى دون غيرها، ومن ثّم فإن الإختلاف فى هذا الشأن له ما يبرره.

و أشار رئيس الهيئة إلى أنه تيسيراً على أصحاب الأعمال و الشركات ذات العماله التى تزيد عن 100 مؤمن عليه يمكنهم تقديم إستمارات تعديل الأجور على وسيط إلكترونى " إسطوانة مدمجه CD – فلاش ميمورى " تحتوى على الأرقام التأمينية للمؤمن عليهم وتعديلات الأجور إلى مكاتب التأمينات التابعة لهم.

زيادة المعاشات

وفي وقت سابق، قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، إن الحد الأدني للمعاشات 1300 جنيه بعد قرار زيادة 300 جنيه للرئيس السيسى، مضيفا أن الزيادة يتم تطبيقها في شهر أكتوبر المقبل، ويتم الصرف فعليا في شهر نوفمبر بقيمة 600 جنيه بأثر رجعى لشهر أكتوبر.

وأضاف أن الزيادة للمعاشات يتم خلال شهر يوليو من كل عام، ولكن الرئيس السيسى قرر زيادة مبكرة لحماية المواطن من غلاء المعيشة عالميا، مضيفا : "الرئيس السيسى قرر زيادة 300 جنيه في شهر إبريل وبعد 6 أشهر قرر زيادة 300 أخري وسيتم صرفهم في شهر نوفمبر المقبل ولكن ننتظر القانون التنفيذ ويتم الصرف في شهر نوفمبر".

وتابع : "الحد الأدنى في المرتبات يختلف بالمعاشات لأن المعاش يتبع نظام الاشتراك وكل ما زادة مدة الاشتراك زاد المعاش للشخص، ولكن الحد الأدنى يفيد المعاشات في مدة قليل ولكن ليس من العدالة لان المعاشات أموال خاصة للمشتركين".

تابع موقع تحيا مصر علي