عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشاري قلب يكشف أسباب الموت المفاجئ للشباب وطرق الوقاية منه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال الدكتور عمرو الحديدي، استاذ أمراض القلب والحالات الحرجة بطب القصر العيني، إن الأزمات القلبية المفاجئة لا تحدث لكبار السن فقط ومن الممكن أن تحدث للشباب ممن هم فوق الـ35 عام.

تحيا مصر

80 % من حالات الموت المفاجئ سببها انسداد الشرايين

وأضاف خلال استضافته ببرنامج "8 الصبح"، المذاع علي قناة dmc، أن 80 % من أسباب الموت المفاجئ تتعلق بإنسداد شرايين القلب والتي تحدث بسبب الوراثة، مشددا علي ضرورة اجراء فحوصات طبية شاملة بصفة دورية لمن لديهم تاريخ وراثي لأمراض القلب.

وأوضح أن هناك اسباب اخرى غير وراثية تتسبب في انسداد شرايين القلب ومن بينها التدخين والسمنة وضعف عضلة القلب والاصابة بالأمراض المزمنة كالسكر والضغط والتي يتسبب الاهمال في علاجها إلي الاصابة بالجلطة والمعروفة بإنسداد الشريان التاجي.

مؤشرات الإصابة بأمراض القلب

وأشار إلي وجود عدد من المؤشرات علي الاصابة بأحد أمراض القلب التي قد ينتج عنها الموت المفاجئ، كالشعور بوخزة في الصدر أو النهجان أو ضعف المجهود أو زيادة سرعة ضربات القلب أو الالم في الكتف والظهر، مشددا علي ضرورة عدم الاهمال عند الشعور بأحد هذه الأعراض والتوجه السريع إلي الطبيب المختص.

وأكد أن الضغط النفسي العصبي هو اكثر الاسباب شيوعا للإصابة بأمراض القلب والوفاة المفاجئ لأنها تتسبب في إرتفاع ضغط الدم والسكر وبالتالي ينتج الجسم هرمونات ضارة بالجسم كهرمون الادرينالين والجسم غير مهيئ لذلك.

وشدد علي ضرورة البعد عن تناول المكملات الغذائية وبخاصة إن معظمها يحتوي علي هرمونات تتسبب في ترسب الدهون والتي ينتج عنها الاصابة بانسداد شرايين القلب.

وأوضح أن هناك عدد من الدراسات الحديثة تؤكد علي عدم تسبب تناول البيض والبروتين لتراكم الدهون بالصورة التي ينتج عنها انسداد الشرايين وزيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مشيرا إلي ضرورة الحرص عند تناوله لأن كثرة تناوله قد تسبب أمراض اخرى وخلل في نظام الجسم.

طرق الوقاية من الموت المفاجئ

ووجه نصيحة للمشاهدين، تتعلق بطرق الوقاية من الاصابة بانسداد شرايين القلب من خلال اتباع نظام غذائي صحي، والبعد عن تناول الدهون وبخاصة المتواجدة في الزيوت النباتية والزيوت المهدرجة والسمن البلدي، والتقليل من كمية الاكل بشكل عام، والمحافظة علي لعب الرياضة.   

  

تابع موقع تحيا مصر علي