عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الأمن يصوت اليوم على مقترح يطالب بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة

مجلس الأمن
مجلس الأمن

أفادت وكالة رويترز للأنباء، انه من الممكن أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، اليوم الاثنين، على مقترح يطالب إسرائيل وحركة حماس بالسماح بدخول المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، ووضع آلية لمراقبة عملية تسليم المساعدات من قبل الأمم المتحدة. يأتي ذلك فيما تواصل إسرائيل العملية العسكرية في القطاع الفلسطيني لليوم الـ 73 على التوالي، وسط جهود ومطالبات من قبل المنظمات الأممية بوقف الحرب فى القطاع المحاصر

تحيا مصر

وقف إطلاق النار فى غزة

ووفق وكالة رويترز، فتدعو مسودة النص الذي صاغته دولة الإمارات:" إلى وقف فوري ومستدام للأعمال القتالية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق". 

ويحذر مسؤولو الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة من كارثة إنسانية في غزة تتمثل في المجاعة والمرض مع نزوح غالبية سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عن ديارهم خلال الحرب المستمرة منذ شهرين.

وبحسب الوكالة، فيهدف مشروع القرار إلى وضع آلية مراقبة للأمم المتحدة في غزة للمساعدات التي يتم تسليمها عن طريق البر أو البحر أو المساعدات المقدمة من دول ليست أطرافا في الصراع، كما وستقوم الأمم المتحدة بإخطار السلطة الفلسطينية وإسرائيل بتسليم تلك المساعدات.

وأمس، أعلنت إسرائيل إنه تم فتح معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة، أمام شاحنات المساعدات للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، في خطوة تهدف إلى زيادة شحنات الغذاء والأدوية التي تصل إلى القطاع.

واشنطن تستخدم حق الفيتو

ويحتاج قرار المجلس إلى موافقة تسعة أصوات على الأقل وعدم استخدام حق النقض من قبل الولايات المتحدة أو فرنسا أو الصين أو بريطانيا أو روسيا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد قرار في مجلس الأمن الذي يضم 15 عضوا كان يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

وطالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا الأسبوع الماضي بوقف إطلاق النار وصوتت 153 دولة لصالحه.

تحذيرات لسكان غزة

وفى سياق آخر، جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته لسكان قطاع غزة، وبالتحديد منطقة خان يونس في القطاع الفلسطيني مطالبهم بسرعة إخلاء منازلهم ليواصل عمليته العسكرية في القطاع. وأرفق هذه التحذيرات بخريطة توضح لسكان غزة (الطرق الأمنة  للتنقل) من خلالها.

وفى التفاصيل أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي أدرعى فى تغريدة له عبر منصة (إكس):" عاجل سكان قطاع غزة، الجيش الإسرائيلي يعمل بقوة ضد حماس. فيما يلي عدة تعليمات عاجلة: القتال والتقدم العسكري للجيش الإسرائيلي في منطقة خان يونس لا يسمحان بتنقل المدنيين عبر محور صلاح الدين في المقاطع الواقعة شمالي وشرقي مدينة خان يونس".

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه:" سيتم تعليق تكتيكي محلي ومؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في مخيم رفح اعتبارًا من 10:00 صباحًا ولغاية 14:00 ظهرًا، لغرض التزود".

تابع موقع تحيا مصر علي