عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الوطنية للانتخابات تخطر البرلمان بفوز الرئيس السيسي لأداء اليمين الدستوري

 المستشار حازم بدوي
المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

أخطرت الهيئة الوطنية للانتخابات، مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة تبدأ في 3 أبريل  2024، وذلك  تنسيقا لأداء اليمين الدستورية.

أداء الرئيس الجديد اليمين الدستورية أمام البرلمان

المادة 144 نصت  على أن يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه" ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي، بولاية رئاسية جديدة، تبدأ في أبريل 2024 ولمدة 6 سنوات.

السيسي رئيسا للجمهورية

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى يعقده مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، الآن، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وحصل الرئيس السيسي على 39 مليون و 702 ألف صوتًا و451 صوتًا بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وقال المستشار حازم بدوي رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن شعب مصر قال  كلمته ووصلت الرسالة، لافتا أن مصر هي التي  غيرت المراد حيث اصطف المصريون أمام لجان القترع داخل وخارج مصر تلبية لنداء الوطن.

حازم بدوي:  الانتخابات الرئاسية شهدت  ظواهر مميزة عكست عبقرية هذا الشعب

وأضاف بدوي: مبروك للمصريين.. فقدت شهدت الانتخابات الرئاسية ظواهر مميزة عكست عبقرية هذا الشعب أولا خروج كل أطياف الشعب لتقول رأيها حيث كانت  المرأة في أول الصفوف والشباب وكبار السن وذوي الهمم فكانت نسبة التصويت هي الأعلى في تاريخ مصر، وحازت على إشادات من البعثات الدولية والمنظمات المحلية ومن قبلهم إشادة الناخبين.

وتابع:و تنوع المرشحين حيث 3 منهم يمثلون أحزاب مختلفة التوجهات ولها تمثيل نيابي متميز ومرشح فضل أن يكون ظهيره الشعب، وكان هناك التزام اخلاقي بين المرشيحن الأربعة، مؤكدا أن هذه الانتخابات شهدت أقل نسبة انفاق مالي على الدعاية الانتخابية وحياد غير مسبوق من وسائل الإعلام.

واستكمل: كالعادة نزاهة القضاة المشرفين على الانتخابات وحياد رجال الشرطة في تأين مقار اللجان الانتخابية، لافتا أن الفائز في هذه الانتخابات هو الوطن.

تابع موقع تحيا مصر علي