عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مكاسب المعارضة الوطنية من الانتخابات الرئاسية».. جهود مشكورة للمرشح فريد زهران وانتعاشة في الأحزاب

تحيا مصر

واقع جديد أكثر إيجابية بالنسبة للأحزاب عقب الانتخابات الرئاسية 

تطور ملحوظ في أداء رموز الأحزاب ينبئ بتطور حقيقي في المشهد السياسي

أسفرت الانتخابات الأخيرة ونتائجها التي جرى إعلانها اليوم، عن مولد عهد جديد للحياة الحزبية المصرية، التي بات لها رموز وقيادات يستطيعون المنافسة على المقعد الرئاسي الأهم لدى الدولة المصرية، الأمر الذي لم يعد حبيس النظريات السياسية أو النظريات الإنشائية، وإنما واقع تحقق اليوم وفق أرقام أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي، حصول المرشحين في انتخابات الرئاسة بخلاف الفائز الرئيس والزعيم عبدالفتاح السيسي، حيث حصول فريد زهران عن الحزب الديمقراطي الاجتماعي وحازم عمر عن حزب الشعب الجمهوري وعبدالسند يمامة عن حزب الوفد على أصوات ليست بالقليلة تنبئ بتطور واضح في المشهد بالنسبة للمعارضة المصرية الوطنية.

المعارضة الوطنية تحصل على قفزات للأمام 

حصلت المعارضة الوطنية في الدولة المصرية على قفزات للأمام بفضل المناخ الديمقراطي الشفاف الذي كفلته الانتخابات الرئاسية الأخيرة، حيث باتت هناك حالة من الطمأنينة التي سرت بين عديد من الكوادر الحزبية حول إمكانية تواجدهم بشكل حقيقي ودخولهم في منافسة على الانتخابات الرئاسية، الأمر الذي يبشر ببناء كوادر مستقبلية في المحليات ومجلسي النواب والشيوخ.

دخل المرشحين للانتخابات الرئاسية في السباق، ولكل منهم حظوظه وكتلته التي تؤيده، إلا أنه في المجمل، قد ذهبت أصوات المصريين إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، فيما حظى باقي المرشحين بنسب تؤهلهم في المستقبل، إلى الدفع بأحزابهم في المعتركات الانتخابية بداية، من انتخابات الجامعات، وصولا إلى قبة البرلمان المصري العريق.

ثمن عدد كبير من قادة الأحزاب وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، تواجد المرشحين الممثلين لخلفيات حزبية، حيث قال النائب أحمد القناوي عضو مجلس الشيوخ، نائب رئيس حزب العدل: نشكر فريد زهران لأنه تحمل المسئولية في توقيت صعب، كما أن كوادرنا أخذت فرصة أنها تعمل في المحافظات المختلفة، معقبا:"قدرنا نقدم للناس بديل قوي بأقل الإمكانيات".

وتابع نائب رئيس حزب العدل: النهاردة حزبي العدل والمصري الديمقراطي جاء لهم ما يقارب الـ2 مليون صوت في انتخابات رئاسية صعبة،و نتمنى أن نستثمر هذه القاعدة في انتخابات البرلمان القادمة سواء مجلس  النواب أو مجلس الشيوخ، مضيفا:" البناء اللي بنيناه على الأرض في 15 محافظة يمتد للـ27 محافظة وأننا نجد دعم أكبر في الاستحقاقات القادمة".

كما تقدم خالد داود، المتحدث باسم الحركة المدنية الديمقراطية، عضو في الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بخالص الشكر والتقدير لرئيس الحزب، والمرشح الرئاسي السابق " فريد زهران"، حيث أنه شارك بصورة مشرفة جدًا في ظل ضيق الوقت والظروف الصعبة، مشيدًا  بجهوده، وحصوله على أصوات تخطت المليون، فإنه أمر مقبول.

مشهد ديمقراطي رائع وسط حالة من الإجماع على النزاهة

لم تترك الانتخابات المصرية أية فرصة أمام أعداء الوطن للتشكيك فيها، فحصول مرشح حزبي على مايزيد على مليون صوت، بخلاف عودة حزب الوفد بقوة، وتساعد آمال حزب الشعب الجمهوري، يظهر حالة سيولة ومرونة مطلوبة بعد سنوات الانسداد السياسي في عهود سابقة على العام 2011.

ترجمت عدد من القوى ذلك، من خلال تعبير القيادي في حزب البناء والتنمية النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، عن شكره لـ فريد زهران، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على أداءه الذي قام به في الانتخابات الرئاسية 2024، مشيرًا إلى أن مشاركته عبرت عن مشهد ديمقراطي رائع.
وأضاف "أبو العلا"ـ في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن مصر عبرت خطوة كبيرة في مسارها الديمقراطي، وكان لمشاركة المرشحين في الانتخابات الرئاسية، ومنهم فريد زهران الذي عبر عن المعارضة المصرية، دور كبير في التعبير عن هذا المناخ الديمقراطي.
 

تابع موقع تحيا مصر علي