عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم حاد من رئيس مجلس النواب على الحكومة بسبب العوار الدستوري في التشريعات..فيديو وصور

حنفي جبالي وعلاء
حنفي جبالي وعلاء فؤاد

وجه المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، انتقادات واسعة للحكومة بسبب بعض الأخطاء في مشروعات القوانين التي ترسلها إلى المجلس، ويوجد بها بعض العوار الدستوري.

تحيا مصر

مناقشة مشروع قانون إنشاء نقابة التكنولوجيين

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مشروع قانون إنشاء نقابة التكنولوجيين، وبحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار رئيس مجلس النواب، إلى أن مشروع القانون جاءت به إشكالية لولا تدخل لجنة التعليم أثناء المناقشة بإضافة مادة مستحدثة في مواد الإصدار وهي المادة السادسة والتي تنص على: تجتمع الجمعية العمومية للنقابة خلال ستين يوماً من تاريخ انتهاء مدة الثلاثة أشهر المشار إليها بالفقرة الأولى من المادة الرابعة من هذا القانون بناء على طلب من رئيس اللجنة المؤقتة، وتتولى فى هذا الاجتماع وضع قواعد وإجراءات الترشح وطريقة إجراء الانتخابات لأول مجلس إدارة للنقابة وفقاً لأحكام القانون المرافق، على أن يتم الانتخاب خلال ثلاثين يوماً من تاريخ هذا الاجتماع.

ضرورة إعادة النظر في الجانب القانوني لكل ما يتم إرساله إلى مجلس النواب

ودعا المستشار حنفي جبالي، الحكومة إلى ضرورة إعادة النظر في الجانب القانوني لكل ما يتم إرساله إلى مجلس النواب، قائلا: لن نتحدث عن الماضي، ولكن ونحن بصدد مرحلة جديدة بعد الانتخابات الرئاسية، يجب أن يكون هناك مراعاة لكافة التفاصيل القانونية الواردة في مشروعات القوانين.

حرص الحكومة على عدم إحالة أي مشروع قانون إلى مجلس النواب به مخالفة عدم دستورية

ومن جانبه عقب المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، مؤكدًا حرص الحكومة على عدم إحالة أي مشروع قانون إلى مجلس النواب، به مخالفة عدم دستورية.

وقال فؤاد:" مجلس النواب عمله مكمل لعمل الحكومة وهو السلطة التشريعية ويخرج القانون في صورته النهائية، مشيرا إلى أن الحكومة حريصة على عدم مخالفة القانون، ويتم المراجعة أكثر من مرة.وأشار إلى أنه في حال ورود قانون من الحكومة إلى مجلس النواب به أي عوار أو مخالفة تكون غير مقصودة".

ورد المستشار الدكتور حنفي جبالي، قائلا: هذا الكلام جائز وسليم، ولكن ما يلفت نظري تكراره، وتكرار نفس الخطأ والإصرار عليه وهذا غير جائز، متابعا: كلنا نخطئ، إلا أن الإصرار على الخطأ والمجادلة فيه غير مسموح.

مسئوليات المجلس مراقبة الحكومة وليس العكس

وأكد جبالي، أن مجلس النواب ممثل للشعب، والشعب صاحب السيادة، قائلا: أرجو من حكومتنا الموقرة عدم تكرار الخطأ لعدم الوقوع في الحرج.وأكد رئيس البرلمان، أن من مسئوليات المجلس مراقبة الحكومة وليس العكس.

فيما شهدت الجلسة التصفيق لرئيس المجلس، لما قام به من توضيح للحكومة بسبب الخطأ في إرسال بعض مشروعات القوانين.

ورد المستشار علاء الدين فؤاد، قائلا: مجلس النواب هو صاحب الكلمة الأخيرة وهو الرقيب على أعمال الحكومة، وسيتم نقل الصورة إلى مجلس الوزراء.

تابع موقع تحيا مصر علي