عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الدفاع البريطانية: الوضع الأمني يتدهور في البحر الأحمر

لحظة استيلاء الحوثيين
لحظة استيلاء الحوثيين على سفينة جلاكسي ليدر الإسرائيلية

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن  المدمرة إتش.إم.إس دايموند ستشارك في قوة العمل الدولية الجديدة لحماية الملاحة بالبحر الأحمر، وتأتي هذه الخطوة البريطانية بعد الهجمات الحوثيين المتكررة والتى تنفذها ضد سفن إسرائيلية أو مرتبطة بإسرائيل إلى جانب استهداف بشكل متقطع للسفن الأميركية، محذرة بأنها ستواصل هذه الهجمات حتى تتوقف الحرب فى غزة. 

تحيا مصر

تحالف دولي لصد هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر

وأمس، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، أنها ستشكل تحالف دولي للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر تحت مسمى "المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات"، يضم عشرة بلدان بينها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبحرين.

وقال وزير الدفاع الأميركي خلال زيارته للبحرين التي تستضيف الأسطول الأميركي في الشرق الأوسط إن:" الدول المشاركة تشمل بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا".

الحوثيين: لن نوقف هجماتنا فى البحر الأحمر حتي تتوقف الحرب فى غزة

وفى وقت سابق، أكدت جماعة الحوثيين أنها ستواصل هجماتها فى البحر الأحمر، وقال محمد البخيتي أحد القيادات فى جماعة الحوثيين اليمنية فى تغريدة عبر منصة إكس:" حتى لو نجحت أمريكا في حشد العالم كله فإن عملياتنا العسكرية لن تتوقف إلا بتوقف جرائم الابادة الجماعية في غزة والسماح بدخول الغذاء والدواء والوقود لسكانها المحاصرين مهما كلفنا ذلك من تضحيات".

وفى سياق ذاته، أعلنت مجموعة ولينيوس فيلهلمسن البحرية تعليق جميع رحلالتها بالبحر الأحمر حتى إشعار آخر، وذلك جراء الهجمات الحوثيية التى تستهدف السفن فى الممر المائي الحيوي.

شركة بريتش بتروليوم تعلق جميع عمليات عبور ناقلات النفط عبر البحر الأحمر

وأمس أعلنت شركة “بريتش بتروليوم” البريطانية، أنها تعتزم تعليق جميع عمليات عبور ناقلات النفط عبر البحر الأحمر، ويأتي هذا القرار بعد الهجمات المتكررة التى تشنها جماعة الحوثيين على السفن الإسرائيلية والأمريكية رداً على الحرب التى يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت صحيفة The Sun البريطانية:" أوقفت شركة النفط العملاقة BP جميع شحناتها عبر البحر الأحمر مؤقتًا بسبب الهجمات المستمرة من المتمردين الحوثيين في اليمن".

وقالت شركة بريتيش بتروليوم إن:" سلامة وأمن موظفينا والعاملين بالنيابة عنا هي أولوية الشركة"، مشيرة إلى أنه "سنبقي هذا التوقف الاحترازي قيد المراجعة المستمرة، مع مراعاة الظروف التي تتطور في المنطقة".

تابع موقع تحيا مصر علي