عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشارية أمراض صدرية تكشف أعراض المتحور الجديد من كورونا وطرق الوقاية منه

المتحور الجديد من
المتحور الجديد من كورونا

كشفت الدكتورة فاطمة الزهراء، أستاذ الأمراض الصدرية ، عن أعراض المتحور الجديد من كورونا والذي حذرت منه وزارة الصحة المصرية في بيانا أصدرته يوم الأثنين الماضي، وتمثلت هذه الأعراض في الشعور بتكسر في أسفل الظهر والساقين، إرتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم، إحساس بالإجهاد، رشح وكحة، إفرازات تنفسية، وأعراض متعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإسهال والقئ.

تحيا مصر

أعراض المتحور الجديد من كورونا

وأشارت خلال استضافتها في برنامج "صباح الخير يا مصر"، والمذاع علي القناة الأولي والفضائية المصرية، إلي ضرورة القلق وسرعة التوجه إلي الطبيب المختص في حالة استمرار إرتفاع درجات الحرارة لأكثر من ثلاثة أيام والإصابة بإعياء شديد والاسهال المستمر دون توقف، مشددة علي ضرورة التوجه إلي الطبيب في حالة استمرار أي عرض لمدة تزيد عن ثلاثة أيام تجنبا للأصابة بالجفاف الناتجة عن الإسهال وأزمات الجهاز التنفسي.

ووجهت عدة نصائح لتجنب الإصابة بهذا المتحور ومن بينها عدم الخروج من المنزل في حالة الشعور بالإعياء لإن الخروج في هذا الحالة يعني زيادة شعوري بالإعياء إلي جانب العدوى التي قد أصيب بها كل من تعامل معي.

المتحور الجديد من كورونا

وشددت علي ضرورة الحفاظ علي التهوية الجيدة في كل مكان نذهب إليه لا نخرج من مكان دافئ لبارد والعكس كذلك لإن هذا التصرف الخاطئ لا يسبب العدوى فقط وإنما يتسبب في حدوث تهيج في الجهاز التنفسي.

تفاصيل اكتشاف المحور الجديد من كورونا

و كشفت وزارة الصحة المصرية عن تفاصيل اكتشاف سلالة فرعية من المتحور المثير للاهتمام أو ميكرون والذي تمت تسميته بالمتحور 1.IN ، والتي وردت ضمن تقارير من منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم في الأمراض والوقاية الأمريكى ومن السلطات الصحية في بعض الدول على مستوى العالم.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، فإنه يعتقد أن المتحور 1.JN ذو معدل انتشار كبير وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد -23 والتي تم استخدامها قبل العام 2023 ومع ذلك فإنه حتى الجرعات الأولية من لقاح كوفيد من المحتمل أن تساعد في الحماية ضد المتغير الفرعي الجديد 1.JN.

كما أن معظم حالات الإصابة الناتجة عن هذا المتحور بسيطة، كما أنه لا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة أو مختلفة عن الأعراض السابقة للمتحور أوميكرون للأشخاص المصابين بهذا المتحور والمخاطر الصحية العامة المتوقعة لهذا المتغير، بما في ذلك فرعه 1 IN لا تزال منخفضة. 

 برنامج صباح الخير يا مصر، هو واحدا من أقدم وأشهر البرامج الصباحية  الإخبارية ، ويذاع بشكل يومي علي القناه الاولى المصرية والفضائية المصرية. ويقدم هذا البرنامج، وعلى مدار ثلاث ساعات متواصلة، العديد من الفقرات التي تهتم بالمجالات السياسية علي الساحة المصرية والعالمية، وكذلك الاخبار المتعلقة بالجوانب الإقتصادية والإجتماعية والمرورية والصحية، هذا إلي جانب تقديم بيانا تفصيليا بدرجات الحرارة المتوقعة علي مدار اليوم وحالة الطقس. كما يقدم هذا البرنامج تحليلا لمعظم الأخبار الصحفية من خلال إستضافة عدد من الوجوه الاعلامية والصحفية المصرية.  

تابع موقع تحيا مصر علي