عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس النواب لوزير شئون المجالس النيابية:«أشكر الحكومة فى موضع الشكر وفى النقد لازم أنقد»

 المستشار الدكتور
المستشار الدكتور حنفى جبالى

قدم المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، الشكر إلى لجنة التعليم والحكومة عقب الانتهاء من مناقشة مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة التكنولوجيين وأخذ الموافقة عليه فى المجموع.

رئيس مجلس النواب: أشكر الحكومة فى موضع الشكر

وخاطب جبالى المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية قائلا: "مبسوط يا علاء بيه" ليرد تمام، وعقب رئيس المجلس قائلا: "أشكر الحكومة فى موضع الشكر وفى موضع النقد لازم أنقد".

مصلحة الوطن والمواطن الغاية الأسمى من كل تشريع

وكان قد  قال رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، في الجلسة العامة أمس إن المجلس لن يأل جهدا لمد يد العون إلى الحكومة، بما يحقق مصلحة الوطن والمواطن، باعتبارها الغاية الأسمى من كل تشريع.


وواصل: نبذل جهد خارق، ويجب على الحكومة الأخذ بنصيحتي، حتى لاندخل في نفق مظلم من العيوب القانونية والدستورية، فنحن نبذل جهدا في عدم مخالفة الدستور وعدم تناقض التشريع في مواده، وعدم تناقضه مع التشريعات الأخرى، لكن هذا يتطلب من الحكومة إعادة هيكلة الجانب القانوني في الحكومة.
واختتم جبالي: أرجو مراعاة ذلك بدقة لإنه وإن كان واجبنا أن نبذل كل جهد في سبيل ذلك، ولكن بعض مشروعات القوانين تصلنا في صورة لا أود أن أذكرها صراحة، ولكن بصورة لاتتفق مع جمهوريتنا الجديدة، ولا مع العمل التشريعي والقانوني.

مجلس النواب يوافق على مشروع قانون للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية غرب عش الملاحة

وقد وافقت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة لوك أويل أوفرسيز ايجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية غرب عش الملاحة بالصحراء الشرقية (ج.م.ع).

ووجه النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، التحية لوزارة البترول على الاتفاقيات التي تقوم بها في مجال البحث والتنقيب عن البترول.

وكيل مجلس النواب يطالب بضرورة الكشف عن استراتيجية وزارة البترول في الفترة المقبلة

وطالب أبو العينين، بضرورة الكشف عن استراتيجية وزارة البترول في الفترة المقبلة، لاسيما في ضوء المتغيرات الجديدة، بعد تغير أسعار بيع الغاز الطبيعي العام الماضي، وهو ما أثر على الفائض في مصر.

مجلس النواب يناقش مشروع قانون وثلاث قرارات جمهورية اليوم

ولفت وكيل مجلس النواب، إلى أنه في ظل التوجه نحو الطاقة النظيفة، فإن الممول العالمي سيقوم بالبحث عن تمويل الطاقة النظيفة بعيدا عن الوقود الأحفوري.

وقال محمد أبو العينين: علينا العمل على استراتيجية جديدة في التوسع باستخدام الغاز الطبيعي، وكذلك استراتيجية جديدة في التعامل مع المستثمرين.

وأكد وكيل البرلمان، أنه مع انخفاض الأسعار والإنتاج، ينذر بعواقب تتطلب اتخاذ استراتيجيات جديدة مثل الاهتمام بالهيدروجين الأخضر، لاستقطاب استثمارات جديدة في الفترة المقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي