عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط: يجب إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967.. وتطبيق حل الدولتين

الأمين العام للجامعة
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967، لافتا إلى أن الاحتلال هو ما أدى إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. ويأتي ذلك فيما تواصل العملية العسكرية فى القطاع الفلسطيني لليوم الـ 75على التوالي، أسفر عنها حتى الآن مقتل أكثر من 19 ألف فى غزة، إلى جانب تكبد القطاع  خسائر مادية فادحة جراء هذه الحرب الغاشمة، وسط تحذيرات من قبل منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة من وقوع كارثة إنسانية فى حال استمرت هذه الحرب.

تحيا مصر

الجامعة العربية: قطاع غزة جزء من القضية الفلسطينية

وقال أبو الغيط: يجب إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وحل الدولتين في أسرع وقت ممكن"، لافتا إلى أن:" الاحتلال هو ما أدى إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن:"قطاع غزة جزء من القضية الفلسطينية".

رئيس حركة حماس يزور مصر 

وفى سياق آخر، وصل رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، اليوم الأربعاء، إلى مصر لبحث وقف إطلاق النار فى قطاع غزة

وفى التفاصيل، قال المصدر إن هنية من المتوقع أن يتوجه على رأس "وفد قيادي رفيع" إلى القاهرة لعقد عدد من اللقاءات أبرزها مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل لإجراء محادثات.

ووفق المصدر، فإن المناقشات ستتناول "وقف العدوان والحرب تمهيدا لصفقة تبادل بين الأسرى وإنهاء الحصار على قطاع غزة وإدخال المساعدات وكذلك انسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع وعودة النازحين لمدنهم وقراهم في غزة وشمال القطاع".

وفى سياق ذاته، كشف موقع Wallaالعبري، أن إسرائيل أبلغت قطر بأنها مستعدة لوقف الحرب فى غزة لمدة أسبوع، مقابل الإفراج عن عدد من الرهائن لدي حماس، يأتي ذلك فى ظل مساعي وجهود مصرية وقطرية من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية بين الطرفين ووقف الحرب فى قطاع غزة.

الإفراج عن 40 رهينة مقابل هدنة لمدة أسبوع

وفى التفاصيل، ذكر موقع “واللا” العبري أن:" إسرائيل أبلغت قطر بأنها مستعدة لهدنة لمدة أسبوع على الأقل في القتال في غزة مقابل إطلاق سراح حوالي 40 رهينة تحتجزهم حماس"

وقال مسؤولون إسرائيليون ومصدر أجنبي إن:" إسرائيل قدمت اقتراحا عبر قطر إلى حماس للتوصل إلى اتفاق جديد لإطلاق سراح الرهائن". 

وفي اجتماع في وارسو مع رئيس الموساد ديفيد بارنيا ورئيس وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، قال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن إن:" شرط حماس لاستئناف المفاوضات هو وقف الحرب".

وقال رئيس الموساد ردا على ذلك إن:" الحرب لن تنتهي إلا عندما تقوم حماس بإلقاء سلاحها وتسليم جميع المسؤولين والمتورطين في هجوم 7 أكتوبر".

تابع موقع تحيا مصر علي