عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعيين عباس شومان أمينًا عامًّا لهيئة كبار علماء الأزهر

عباس شومان
عباس شومان

أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قرارًا بتعيين الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الأسبق، عضو مجمع البحوث الإسلامية والمشرف العام على لجنة الفتوى بالأزهر، أمينًا عامًّا لهيئة كبار العلماء.

تحيا مصر 

تعيين عباس شومان أمينًا عامًّا لهيئة كبار علماء الأزهر

جديرٌ بالذكر أنَّ الدكتور عباس شومان هو أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، وله عشرات المؤلفات العلميَّة، وكان قد شغلَ منصب وكيل الأزهر الشريف في الفترة من 2013 وحتَّى 2018، كما يتولَّى فضيلته رئاسة اللجنة العليا للمصالحات بالأزهر.

وفى وقت سابق.. رحِّب الأزهر الشريف بما أعلنه البرلمان الدنماركي، الخميس الماضي، من إقرار قانون لتجريم حرق المصحف الشريف، مؤكدًا أن هذه الخطوة المشكورة والمقدرة من شأنها وضع حدٍّ لمحاولات المساس والتطاول على مقدسات المسلمين، وترسيخ المواطنة الإيجابية والسلم المجتمعي والسلام العالمي.

تقليل حدة خطاب الكراهية المعادي للمسلمين

وأكد الأزهر أن هذه الخطوة تأتي في الاتجاه الصحيح لتقليل حدة خطاب الكراهية المعادي للمسلمين، معربًا عن أمله في أن تكون هذه الخطوة حافزًا للبلدان الأوروبية الأخرى التي شَهِدَت حوادث مماثلة لسَنِّ مثل تلك التشريعات التي تحظر الإساءة للأديان والمقدسات الدينية، وبما يضمن تحقق الأمن والسلام المجتمعي.

قانون يُجرم حرق نسخ من القرآن في الأماكن العامة

وكان قد أقر البرلمان الدنمركي مشروع قانون يُجرم حرق نسخ من القرآن في الأماكن العامة، بعد أن أثارت احتجاجات في الدول الإسلامية على تدنيس الكتاب المقدس مخاوف أمنية دنماركية، وفقًا لوكالة رويترز.

وكانت الدنمارك والسويد شهدتا سلسلة من الاحتجاجات العامة هذا العام، إذ أحرق نشطاء مناهضون للإسلام نسخًا من القرآن الكريم، ما أثار توترات مع المسلمين وأثار مطالب بأن تحظر حكومات الشمال هذه الممارسة العدوانية

وتبنى البرلمان القانون بأغلبية 94 صوتَا مقابل 77 صوتَا مع غياب 8 نواب، إذ سيجرم التشريع الجديد «التعامل بشكل غير لائق، علنًا أو بقصد النشر في دائرة أوسع، مع كتابات ذات أهمية دينية كبيرة لمجتمع ديني أو أي شيء يظهر على هذا النحو«. الأعمال الفنية التي يتضمن جزءا صغيرا منها تدنيسًا، ولكنها جزء من إنتاج فني أكبر لا يشملها الحظر».

تابع موقع تحيا مصر علي