عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سبب القضاء بعدم أهلية ترامب لخوض الانتخابات التمهيدية بـ ولاية كولورادو

ترامب و بايدن
ترامب و بايدن

قضت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية ، أمس الثلاثاء، بعدم أهلية الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب ، لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في هذه الولاية بسبب ما فعله خلال اقتحام حشد من أنصاره مقر الكونجرس في عام 2021.

تحيا مصر

ترامب ليس أهلا لتولي منصب الرئيس

وقالت المحكمة وفقا لقناة اكسترا نيوز، إنها خلصت إلي أن  ترامب ليس أهلا لتولي منصب الرئيس بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة. 

وأضافت أنه نظرا لكونه ليس أهلا لذلك، فسيكون عملا غير مشروع بموجب قانون الانتخابات أن يدرج وزير شؤون ولاية كولورادو اسمه في قائمة مرشحي الانتخابات التمهيدية للرئاسة.

عرقلة نقل السلطة

ورفع الدعوى مجموعة من الناخبين في كولورادو الذين طالبوا باستبعاد ترامب لتحريضه لأنصاره بمهاجمة مبنى الكابيتول في محاولة فاشلة لعرقلة نقل السلطة إلي الديمقراطي جو بايدن بعد انتخابات 2020.

فتح تحقيق رسمي لعزل بايدن

وعلي الجانب الاخر، أعلن مجلس النواب الأمريكي، الخميس الماضي، عن فتح تحقيقا رسميا لعزل الرئيس الأمريكي جو بايدن علي خلفية الانشطة التجارية المثيرة للجدل لنجله هانتر.

وقرر المجلس التصويت علي التفويض بالتحقيق في عزل الرئيس بايدن، حيث يتهم الجمهوريون الذين يحظون بغالبية مقاعد مجلس النواب، بايدن باستغلال نفوذه منذ أن كان نائبا للرئيس باراك أوباما للسماح لأبنه بالقيام بأنشطة تجارية مشكوك فيها في الصين وأوكرانيا.

وفي أول تعليق من الرئيس الأمريكي بايدن علي هذه الأحداث، وصف فتح التحقيق بمجلس النواب لعزله، علي أنه حيلة سياسية لا أساس لها.

ومن جانبه قال هانتر، خلال مؤتمر صحفي، عقد الاربعاء الماضي، " لم يكن أبي ضلعا ماليا في شؤوني " لكنه أقر في الوقت نفسه بارتكاب اخطاء في مسيرته.

واتهم هانتر أنصار الرئيس الامريكي السابق ترامب بمحاولة إيذاء والده وهو ما دفعه لرفض المشاركة في جلسة استماع مغلقة نظمها الجمهوريون الذين استدعوه للمثول أمام الكونجرس الامريكي.

وتعقد انتخابات الرئاسة الامريكية يوم الثلاثاء الموافق 5 نوفمبر 2024، وهي انتخابات تعقد كل اربع سنوات، وهي الانتخابات رقم 60 في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية. 

تابع موقع تحيا مصر علي