عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة: حققنا 5.6 مليار دولار من خلال التخارج الكلي والجزئي من 14 شركة

د. مصطفى مدبولي
د. مصطفى مدبولي

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع شراكة بين صندوق مصر السيادي ومجموعة طلعت مصطفى لتشغيل 7 فناديق تراثية سياحية في مصر.

توقيع الشراكة مع مجموعة طلعت مصطفى

الحكومة تحقق 5.6 مليار دولار من التخارج

وفي مؤتمر صحفي، عقب التوقيع، قال "مدبولي"، إن الحكومة أتمت صفقات بقيمة 5.6 مليار دولار من خلال التخارج الكلي والجزئي من 14 شركة، مشيرًا إلى أن هناك دراسات لـ 50 شركة حكومية لطرحها للبيع، خلال المرحلة المقبلة التي تستمر لمدة عام.

وأشار إلى أن هناك 4 قطاعات لهم الأولوية في عملية الطروحات، وعلى رأسها قطاع المطارات، مشيرًا إلى أن دخول القطاع الخاص في القطاع سيكون له نقلة نوعية كبيرة، إضافة إلى قطاع الاتصالات، فضلا عن قطاعات البنوك والتأمين.

مدبولي يؤكد حرص الدولة على تطبيق وثيقة سياسة ملكية الدولة

وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية رغم التحديات، إلا أنها حريصة على تفعيل وثيقة سياسة ملكية الدولة والانطلاق في ملف الطروحات الحكومية، بحيث تم طرح الشركات الحكومية طبقًا لخطوات معروفة ومعلنة.

وأشار إلى أنه سيتم الإعلان خلال الفترة المقبلة عن أسماء الشركات التي سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة.

من جانبها، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن برنامج الطروحات يؤكد قدرة الاقتصاد المصري على جذب المزيد من الاستثمارات.

وأشارت في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي، أن إشراك القطاع الخاص في الفنادق التاريخية سيكون له عوائد كبيرة.

يشار إلى أنه تم الاتفاق النهائي لمجموعة هشام طلعت مصطفى ومن معها من شركاء أجانب مع الحكومة على شراء حصة في عدد من الفنادق التاريخية بموجب هذا الاتفاق، مؤكدة أن مجموعة طلعت مصطفى ستشتري حصة تصل إلى 51 في مجموعة من الفنادق التاريخية.

ومن المتوقع أن تصل حصة مجموعة طلعت مصطفى، في الفنادق إلى 51 % مقارنة بنسبة 37 % في بداية التفاوض حول الصفقة من شركة إيجو تك المالكة لعدد من الفنادق والتي تضم ماريوت الزمالك ومينا هاوس الهرم وسيسل الإسكندرية وموفنبيك وكتاركت أسوان بإجمالي سبعة فنادق تاريخية.

تابع موقع تحيا مصر علي