عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تداول السكر بالبورصة اليوم بـ 27 جنيها.. ومفاجأة من وزير التموين على الهواء

السكر
السكر

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي ، إنه في 15 يناير المقبل ستكون مشكلة السكر من الماضي ، لافتا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 5.2 شهرا ومتوافر في السوق المحلي  للمستهلك بأسعار تتراوح من 27  حتى 32 جنيها للكيلو.

واستعرض المصيلحي، في لقاءه مع الإعلامي خالد أبو بكر، مقدم برنامج “كل يوم”، على قناة ONE، خطة الوزارة للتعامل مع أزمة السكر ، مشيرا إلى أنه تم وضع خريطة للتوزيع وذلك لمواجهة النقص الحاد في المعروض .. منوها بأنه إذا لم يتم التحرك بخطوات محسوبة فسوف تكون الفاتورة أغلى .

وزير التموين: 15 يناير المقبل أزمة السكر ستكون من الماضي

وأضاف أنه تم بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية حساب الكميات الخاصة بكل محافظة من خلال متوسط الاستهلاك وتعداد المحافظة ، كما تم الاهتمام بمنافذ التوزيع التابعة للوزارة ، لافتا إلى أنه مع بدء ديسمبر الحالي بدأت المنافذ التابعة لوزارة التموين والبالغة أكثر من 40 ألف بالبدء في صرف المقررات التموينية (يتم صرف 65 ألف طن شهريا من السكر) الأمر الذي شهد انفراجة بالأزمة وبالتزامن مع موافقة رئيس مجلس الوزراء في 10 ديسمبر الحالي على طرح الكيلو سكر الحر على بطاقات التموين بسعر 27 جنيها للكيلو بمعدل كيلو سكر إضافة للبطاقة المقيد بها 3 أفراد  فأقل و2 كيلو للبطاقة المقيد بها 4 أفراد فأكثر.

البورصة السلعية تعقد جلسة لتداول السكر اليوم وطرحه بسعر 27 جنيها للكيلو

تعقد البورصة المصرية للسلع اليوم، الخميس، جلسة جديدة للتداول على سلعة السكر الأبيض لصالح شركات تجارة السكر وشركات التعبئة، حيث توفر البورصة السكر لشركات التعبئة ويتم طرحه للمستهلك بسعر 27 جنيها للكيلو، ضمن مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية.

التعاقد لإنهاء أزمة السكر

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية قد تعاقدت على شراء كمية 50 ألف طن سكر خام مستورد وصول خلال الفترة من 15 فبراير حتى 29 فبراير 2024، وذلك لتعزيز الأرصدة الاستراتيجية من سلعة السكر مع الأخذ في الاعتبار بدء إنتاج السكر من قصب السكر خلال شهر يناير المقبل، وإنتاج السكر من بنجر السكر خلال شهر مارس المقبل، فى إطار توجيهات القيادة السياسية بتعزيز أرصدة البلاد من السلع الاستراتيجية.

تابع موقع تحيا مصر علي