عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سارة النحاس تتقدم بطلب إحاطة بشأن خروج «مصر للطيران» لأول مرة من قائمة أفضل 100 شركة طيران عالمية

سارة النحاس
سارة النحاس

تقدمت النائبة سارة النحاس، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئیس مجلس الوزراء، والفريق وزير الطيران المدني بشأن "خروج شركة مصر للطيران لأول مرة في تاريخها من قائمة أفضل 100 شركة طيران عالمية".

تحيا مصر

تحتل شركة مصر للطيران المرتبة 95 عام 2022

وأوضحت النحاس في طلبها، أنه وفقًا لتصنيف سكاي تراكس العالمي لشركات الطيران التجارية لعام 2023، بل من قائمة أفضل 10 شركات طيران عربياً، في حين كانت تحتل شركة مصر للطيران المرتبة 95 عام 2022.

فتح ملف خسائر شركة مصر للطيران

وتابعت:" لذا أطالب بسرعةً فتح ملف خسائر شركة مصر للطيران ومدى علاقته بتدهور ترتيبها، فضلاً عن أن أسعار تذاكر مصر للطيران الدولية دائمًا مرتفعة، مقارنة بمثيلاتها من أفضل شركات العالم ما يُضعف من فرص المنافسة لديها".

وكانت قد قالت النائبة سارة النحاس، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، مسبقًا إن الأمراض النفسية والإدمان من أكثر المشكلات الصحية التي تؤثر على جودة حياة الأفراد في مصر.

وأوضحت في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أنه وفقًا للمنظمة العالمية للصحة، يعاني ما يقرب من 17% من المصريين من اضطراب نفسي في مرحلة ما من حياتهم، ويواجه 40% منهم صعوبات في الحصول على الخدمات الصحية المناسبة.

معدل انتشار الإدمان في مصر

وتابعت:" معدل انتشار الإدمان في مصر يقدر بنحو 10%، وهو أعلى من المتوسط العالمي، وتشير الدراسات إلى أن هناك علاقة وثيقة بين الأمراض النفسية والإدمان، حيث يزيد كل منهما من خطر الإصابة بالآخر".

أهمية إنشاء مستشفى متخصص لعلاج الأمراض النفسية وعلاج الإدمان

وأشارت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلى أنه في ظل هذه الحالة المقلقة والضغوط النفسية التي يتعرض لها الشعب المصري من الغلاء والحروب النفسية ومنها تصدير الإحباط عبر الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي، تبرز أهمية إنشاء مستشفى متخصص لعلاج الأمراض النفسية وعلاج الإدمان بكل محافظة في مصر.

 وأكدت:" المستشفيات المتخصصة في علاج الأمراض النفسية وعلاج الإدمان، ستساهم في توفير خدمات صحية شاملة ومتكاملة للمرضى، تشمل التوعية والتشخيص، والعلاج والتأهيل والوقاية، كما ستساعد في رفع مستوى الوعي بالأمراض النفسية والإدمان وكسر الوصمة المرتبطة بهما". 

توفير فرص عمل جديدة للأطباء والممرضين

واستكملت:" كما ستعزز من قدرة المجتمع على التعامل مع هذه المشكلات بطريقة إنسانية وعلمية، وستخلق فرص عمل جديدة للأطباء والممرضين والأخصائيين في هذا المجال، مؤكدة أن إنشاء مستشفى متخصص لعلاج الأمراض النفسية وعلاج الإدمان بكل محافظة على مستوى الجمهورية لهو استثمار ضروري في صحة وخير شعب مصر".

تشجيع المبادرات المجتمعية

ولتحقيق هذا الهدف، طالبت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، الحكومة باتخاذ خطوات عاجلة لإنشاء مثل هذه المستشفيات بالتعاون مع القطاع الخاص والجهات المانحة، كما يجب أن تضع خططًا استراتيجية لتطوير هذه المستشفيات وضمان جودتها وكفاءتها، متابعة:" ويجب أن تشجع المبادرات المجتمعية التي تساند المرضى وأسرهم وتحسن من ظروفهم".

تابع موقع تحيا مصر علي