عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيفية تغيير محل الإقامة فى البطاقة الشخصية 2023

تغيير محل الإقامة
تغيير محل الإقامة فى البطاقة الشخصية

تغيير محل الإقامة فى البطاقة الشخصية 2023، والذي يبحث عنه الكثير من المواطنين عبر محرك البحث العالمي جوجل على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت»، تجنبا للغرامة الموقعة على حالات التأخير في تغيير بيانات بطاقة الرقم القومي.

تحيا مصر

كيفية تغيير محل الإقامة فى البطاقة الشخصية 2023

وحدد القانون عقوبة التأخر في تغيير محل الإقامة فى البطاقة الشخصية 2023، حيث يتم تطبيق غرامة 50 جنيها في حالة عدم تجديد بيانات بطاقة الرقم القومي 2023 مثل المهنة أو محل الإقامة أو الحالة الشخصية وذلك بعد مرور 90 يوما من التغيير الواقع في بيانات بطاقة الرقم القومي.

غرامة تغيير محل الإقامة

ونص قانون الأحوال المدنية في المادة 53 على أن كل مواطن ملزم بتحديث بيانات الرقم القومي ومنها تغيير محل الإقامة فى البطاقة الشخصية 2023، في خلال 3 أشهر من تاريخ التغيير مثا الزواج وتغيير محل الإقامة والحصول على وظيفة جديدة، حيث نصت المادة على أنه إذا كان هناك تغيير في بيانات البطاقة فمن الضروري التقدم بطلب للسجل المدني لتحديثها في وقت لا يزيد عن 3 أشهر من تاريخ التغيير.

تغيير محل الإقامة في بطاقة الرقم القومي مستعجل

وتضمنت خطوات تغيير محل الإقامة فى البطاقة الشخصية 2023، وجوب تسجيل عقد العقار الذي تم تغيير محل الإقامة له في الشهر العقاري، وإذا كان مؤجرا فيجب أن يكون عقد الإيجار مسجلا في الشهر العقاري، ويتطلب تغيير محل الإقامة ايضا في بطاقة الرقم القومي إيصال مرافق سواء كهرباء أو غاز أو مياه ويشترط أن يكون حديث.

تغيير محل الإقامة على عنوان الزوج

ويتطلب تغيير محل الإقامة فى البطاقة الشخصية 2023، شراء نموذج بطاقة الرقم القومي من السجل المدني وتقديم صورة من بطاقة الهوية الحالية، وتقديم صورة عقد الملكية أو الإيجار بشرط أن تكون مسجلة في الشهر العقاري، وتقديم إيصال مرافق حديث، وفي حالة الزوجة يتطلب تغيير محل الإقامة في البطاقة الشخصية صورة من البطاقة الشخصية لزوجها وصورة من عقد الزواج لـ تغيير محل الإقامة فى البطاقة الشخصية.

تغيير محل الإقامة على عنوان الاقارب

ويسمح قانون الأحوال المدنية تغيير محل الإقامة فى البطاقة الشخصية 2023 للاقارب حتى الدرجة الرابعة في حالات الإقامة الدائمة، بشرط أن يكون محل الإقامة الذي تم إجراء التغيير فيه مسجلا على البطاقة الشخصية للأقارب، حيث يتم التوجه إلى السجل المدني وشراء نموذج بطاقة الرقم القومي واتباع الخطوات.

تابع موقع تحيا مصر علي