عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يؤيد الوفد رحيل الحكومة..نائب رئيس الهيئة البرلمانية: التغيير مطلوب لكن ليس بالضرورة| خاص

 النائب أيمن محسب
النائب أيمن محسب

قال النائب أيمن محسب، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إنه من الصعب تقييم أداء الحكومة المصرية بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي خاصة وأنها تولت القيادة في وقت صعب للغاية، نظرًا لمرور العالم بالعديد من الأزمات التي أثرت على كافة المحاور سواء السياسية أو الاقتصادية وغيرها. 

يصعب تقييم الحكومة في الفترة الأخيرة 

وأوضح  نائب برلمانية الوفد لـ تحيا مصر، أن خلال الفترة الماضية مر العالم بأزمات عديدة والتي من ضمنها جائحة فيروس كورونا والتي شلت اقتصاد العالم بمعنى الكلمة، مرورًا بالحرب الأوكرانية الروسية والتي أثرت على الاقتصاد الدولي وليس الدولة المصرية فحسب، لذا من الصعب تقييم أداء الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة.

التغيير مطلوب ولكن ليس بالضرورة

وعند سؤاله هل تستحق الحكومة البقاء أم يجب أن ترحل، أجاب قائلًا: التغيير مطلوب ولكن ليس بالضرورة. 

 البرلمان المصري يراقب أداء الحكومة 

وأكد النائب أيمن محسب، أن البرلمان المصري برئاسية المستشار الدكتور حنفي جبالي وجميع أعضاء المجلس يراقبون أداء الحكومة على أكمل وجه.

وفيما يخص السياق الدستوري والقانوني، قال صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، عضو لجنة إعداد دستور مصر 20114، إن انتهاء الجولة الرئاسية الحالية يعقبها استقالة جميع المحافظين بحسب الدستور والقانون، كما أنه لا يوجد نص دستوري ملزم لاستقالة الحكومة الحالية للدكتور مصطفي مدبولي أو إقالتها.

استقالة حكومة مدبولي عقب الانتخابات الرئاسية 2024 «تتم بالتفاهمات»

جاء ذلك فى تصريحات لموقع تحيا مصر، مؤكدا على أنه وبخصوص  الحكومة الحالية  فلا يوجد نص دستوري  يعتبرها مستقيلة  بمجرد إعلان نتيجة الانتخابات لكن العرف الدستوري  يسمح بأن يتقدم رئيس مجلس الوزراء للرئيس الجمهورية المنتخب ..باستقالته ... وكل هذه الأمور  تتم بالقطع في إطار التفاهمات السياسية  خاصة أن إذا قبلت الاستقالة وتم تكليف شخصا أخرا بتشكيل الوزارة .

وعن طريق الاستبعاد الخاص بالحكومة قال صلاح فوزي:" إقالة الحكومة أيضا  ليست واردة في هذا التوقيت ... خاصة أن إقالة الحكومة بحاجة إلي موافقة من مجلس النواب ...مع الأخذ في الاعتبار أن الحكومة الحالية  سبق لها  التقدم بمجلس النواب ببرنامجها وحازت عل ثقة المجلس"، مشيرا إلي أن الوضع للمحافظين مختلف  حيث أن ولايتهم تنتهي بنهاية مدة رئيس الجمهورية وهذا استحقاق قانوني ودستوري  مختتما حديثه بالأمنيات  للشعب المصري ولمصر الرفعة والعزة  دوما.

تابع موقع تحيا مصر علي