عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المدربين أصحاب الميداليات البرونزية مع الأهلي في كأس العالم للأندية

تحيا مصر

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بقيادة السويسري مارسيل كولر، لخوض مواجهة مصيرية أمام فريق أوراوا الياباني، وذلك في إطار تحديد صاحبي المركز الثالث والرابع ببطولة كأس العالم للأندية المقامة حاليًا في السعودية. 

موعد مباراة الأهلي وأوراوا 

ومن المقرر أن تنطلق مواجهة الفريقين، في تمام الرابعة والنصف مساء اليوم الجمعة الموافق 22 من ديسمبر الجاري.

ويسعى المارد الأحمر، لتحقيق الفوز وخطف الميدالية البرونزية الرابعة في تاريخه.

المدربين أصحاب الميدالية البرونزية مع الأهلي 

وحصد الأهلي 3 ميداليات برونزية رفقة اثنين من مدربينه، الأولى كانت مع البرتغالي مانويل جوزيه عام 2006، والثانية مع الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني عام 2020، ثم كرر المدرب نفسه ذات الإنجاز عام 2021.

ويأمل السويسري مارسيل كولر، لمعانقة التاريخ، والدخول بين قائمة للمدربين أصحاب الفوز بالميدالية البرونزية رفقة المارد الأحمر.

آخر مباراة للأهلي في مباراة الثالث

وخاض الأهلي، 5 مباريات لتحديد صاحبي المركز الثالث والرابع، تمكن خلال 3 مواجهات من الفوز ب 3 مباريات ليحصد منهم 3 ميداليات برونزية، وجاء في المركز الرابع مرتين عامي 2012، 2022.

آخر مباراة للأهلي على البرونزية، كانت العام الماضي، وواجه فيها فريق فلامنجو البرازيلي، لكنه تلقى خسارة برباعية مقابل هدفين.

في تلك المباراة، كان التفوق بهدفين لصالح الأهلي في البداية، لكن الفريق البرازيلي قلب المباراة رأسًا على عقب وتمكن من تسجيل 4 أهداف، مستغلًا طرد مدافع الأهلي خالد عبد الفتاح في الشوط الثاني.

لذا سيحاول الأهلي، الذي أصلح طرفًا في تلك المباراة بعد الفوز بثلاثية في مباراة ربع النهائي أمام فريق اتحاد جدة، ثم خسر بثنائية نظيفة أمام فريق فلومينينسي في نصف النهائي، لتحقيق الميدالية البرونزية الرابعة في تاريخه.

وعبر تاريخه بالبطولة التقى الأهلي مرة واحدة مع فريق من اليابان، وكانت في نسخة كأس العالم للأندية عام 2012، عندما التقى مع فريق سانفريس هيروشيما في الدور الأول وفاز الأهلي بنتيجة 2-1، أحرز للأهلي السيد حمدي ومحمد أبو تريكة، وأحرز هيساتو ساتو هدف سانفريس هيروشيما.

كما سبق للأهلي اللعب رسمياً مع فريق ياباني آخر وهو يوميوري «طوكيو فيردي حالياً»، وكان اللقاء على لقب الكأس الأفروآسيوية للأندية، حيث أقيم لقاء الذهاب في طوكيو يوم 2 سبتمبر 1989، وفاز الأهلي 3-1 أحرز أهداف الأهلي حسام حسن هدفين وهدف لمحمد سعد، وأحرز نوبوهيرو تاكيدا هدف يوميوري، وفي لقاء العودة بالقاهرة يوم 22 سبتمبر 1989، فاز الأهلي 1-صفر، أحرزه طاهر أبو زيد، وفاز الأهلي بالكأس الأفروآسيوية.

تاريخ الأهلي في المونديال 

هذا ويشارك الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية للمرة التاسعة في تاريخ البطولة التي تقام للمرة العشرين، وهو ثاني أكثر أندية العالم مشاركة في البطولة بعد أوكلاند سيتي النيوزيلندي متصدر القائمة بأحد عشرة مشاركة، ولعب الأهلي أربع وعشرين مباراة وهو أكثر الفرق لعباً في البطولة يليه أوكلاند سيتي بثماني عشرة مباراة.

وخلال مشاركاته السابقة وصل الأهلي للدور نصف النهائي خمس مرات، حقق في ثلاث منها 2006، 2021، 2022 المركز الثالث وفاز بالميدالية البرونزية، وفي 2012، وفبراير 2023 احتل المركز الرابع، وهو الفريق الوحيد من خارج أوروبا، الذي صعد لمنصات التتويج بالميداليات ثلاث مرات، بعد فوزه بالميدالية البرونزية في نسخ 2006، 2021، 2022، كما أنه الفريق الوحيد من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية والذي وصل لنصف النهائي 3 مرات متتالية نسخ 2020، 2021، 2022.

تابع موقع تحيا مصر علي