عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بركة قوت المصريين.. إنتاجية فدان القمح ترتفع من 8 أردب لـ 20 أردب

القمح
القمح

قال المهندس حسام الدين محفوظ، مدير مديرية الزراعة بغرب النوبارية، إن القمح من اكثر المحاصيل الاستراتيجه ومن الاكثر تداولا بين دول العالم  وتم زرع 3.2 مليون فدان العام الفائت ويتم زراعة هذا العام 3.7 مليون فدان ويستهدف زراعة 130 الف فدان بمنطقة النوبارية تم زراعة 80 الف منهم حتي الان.

زيادة إنتاجية الفدان

وأضاف خلال حواره مع مراسل برنامج "صباح الخير يا مصر"، محمد الخطيب، على القناة الأولى، أن زراعة النوبارية والبحيرة يتبعوا محافظة البحيرة والمستهدف بها زراعة 310 ألف وتم زراعة 250 ألف فدان ويعد من أكبر المحافظات على الجمهورية لزراعة القمح، لافتًا إلى أن فدان القمح يستهلك مياه بنسبة 2500 الي 3500 متر مكعب مياه بالموسم، مشيرًا الي أن طرق الرى والزراعة الحديثة سهلت الزراعة ومنها؛ طريقة الزراعة على مصافى للأراضي التي كان يتم ريها رى الغمر أما المناطق المستصلحة والحديثة يتم الرى بها عن طريق  جهاز البيفوت وهو أحدث الأجهزة المستخدمة في الرى.

وتابع: يوجد زراعة بالاراضي الجديدة عن طريق الرى بالتنقيط او الرى بالثابت لتقليل استهلاك المياه لتوفيرها في مشاريع اخرى كبرى تقوم بها الدولة بالدلتيا الجديدة وتوشكا وغيرها، مشيرًا إلى أن الهدف وراء ذلك هو زيادة الرقعة الزراعية للدولة.

زراعة 130 الف فدان قمح بمنطقة النوبارية هذا العام

قال الدكتور أحمد جاد الله ، رئيس الفريق العلمي، للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بالنوبارية، إن المشروع يستهدف تعظيم إنتاجية محصول القمح، بما يعود بالفائدة على المزارعين، والمحصول نفسه، من خلال عدة طرق، أولها المساعدة على نشر الأصناف المستنبطة الحديثة، بما يعرف بالسياسة الصنفية، من خلال وضع الصنف المناسب في أفضل بيئة للحصول على أفضل إنتاج.

وشدد خلال حواره مع مراسل برنامج "صباح الخير يا مصر"، محمد الخطيب، على القناة الأولى، أن متوسط إنتاج القمح للفدان الواحد عام 1982 لم يتجاوز 8 أردب، ولكن اليوم تجاوز متوسط إنتاج القمح للفدان الواحد 20 أردب للفدان، وهذا إنجاز كبير بالنسبة للحبوب ومحصول القمح.

تقليل استهلاك المياه لتوفيرها في مشاريع اخرى كبرى

وذكر أنه يوجد زراعة بالاراضي الجديدة عن طريق الرى بالتنقيط او الرى بالثابت لتقليل استهلاك المياه لتوفيرها في مشاريع اخرى كبرى تقوم بها الدولة بالدلتيا الجديدة وتوشكا وغيرها، مشددًا أهمية الوصول للاكتفاء الذاتي باعتبار القمح أحد قطاعات الأمن الغذائي للمصريين.

تابع موقع تحيا مصر علي