عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كاتب صحفي: عام ٢٠٢٣ هو عام الكوارث في معظم المجتمعات العربية

كرم جبر
كرم جبر

قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الاعلام ، إن عام ٢٠٢٣ هو عام الكوارث لمعظم المجتمعات العربية وذلك بسبب الأوضاع المأساوية في السودان وفلسطين وليبيا.

تحيا مصر

السودان وقعت ضحية لطمع الدول في ثرواتها 

وأضاف خلال استضافته في برنامج مانشيت ، الذي يقدمه الاعلامي جابر القرموطي ، علي قناة cbc ، أن الأوضاع في غزة خطفت الأضواء اعلاميا من السودان ولكنها بدأت في العودة لبؤرة الاهتمام بعد دخول قوات الانتشار السريع لوادي مدني ، مشيرا إلي أن المليونيات التحريضية التي حدثت هناك منذ ديسمبر ٢٠١٨ كانت اقصر طريق للفوضى وحرق الدولة، مؤكدا علي أن السودان وقعت ضحية لطمع دول عديدة في ثروات السودان ؛ فهي الدولة رقم ١٣ عالميا في انتاج الذهب لانها تصدر ٨٠ ألف طن من الذهب سنويا إلي جانب إمتلاكها لكميات كبيرة من  الفضة والنحاس واليورانيوم والعديد من المعادن الثمينة، هذا إلي جانب احتواءها علي ما يزيد عن ٢٠٠ مليون فدان صالحة للزراعة  إلي جانب ١٠٠ مليون فدان مخصصة كمرعى للمواشي والدواجن.

الحوار ووقف إطلاق النار 

وأكد أن ما تشهده السودان في الوقت الحالي من حروب داخلية وعمليات عسكرية بمثابة نكبة حقيقية، مشيرا إلي أن حل هذه الاوضاع لا يتم إلا بنشر السلام والوحدة بين ابناء الشعب السوداني وذلك من خلال الحوار والمصارحة لعلاج هذه الازمة مع وقف إراقة الدماء ووقف إطلاق النار.

وعبر عن تعجبه من تمكن السودان من عقد مصالحة فيما مضى بين الرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر وملك السعودية  فيصل بن عبد العزيز، وعدم تمكنهم في الوقت الراهن من تحقيق الوحدة فيما بينهم وتحولها إلي بلد متطرف ويسوده الارهاب والالحاد والحروب الأهلية.

وعبر عن أمنيته بأن ينتهي عام ٢٠٢٣ دون حدوث مزيد من المآسي فيكفي ما يحدث في غزة والسودان وما شهدته سوريا والمغرب وليبيا من أحداث دموية.

رسالة شكر للرئيس السيسي 

واختتم حديثه بالتوجه بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي لما صنعه من حالة استقرار وتصالح بين المصريين  سياسيا واقتصاديا واجتماعيا مقارنا بما يحدث في الدول المحيطة، والتي ظهرت واضحة خلال الانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤، وحرصه علي الالتقاء بالمرشحين الاخرين حتى يؤكد علي ايمانه بالديمقراطية والحفاظ علي الوحدة بين المصريين.

تابع موقع تحيا مصر علي