عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير في الشئون السودانية: قوات الدعم السريع اغتصبت النساء وسرقت المنازل

قوات الدعم السريع
قوات الدعم السريع في السودان

قال خالد محمد علي، خبير في الشئون السودانية ، إن قوات الدعم السريع تمكنت من الاستيلاء علي وادي مدني والتي تعتبر العاصمة الاقتصادية للسودان وذلك لاحتوائها علي مشروع المليونين فدان المتخصص في زراعة كل أنواع الزراعات الاستراتيجية ومن بينها السمسم،هذا إلي جانب احتوائها علي عدد كبير من المصانع التي كانت تتواجد في العاصمة الخرطوم وتم نقلها إلي هناك هربا من العمليات العسكرية.

تحيا مصر

نصف مليون سوداني هاجروا من الخرطوم

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج حقائق واسرار ، المذاع علي قناة صدى البلد ، ويقدمه الاعلامي مصطفى بكري ، أن هناك مايزيد علي نصف مليون سوداني من بينهم اساتذة جامعات ومحامين وأطباء ومهندسين،  هاجروا إلي وادي مدني خلال الفترة الأخيرة بسبب الحرب العسكرية في الخرطوم.

جرائم قوات الدعم السريع في السودان 

وأشار إلي أن قوات الدعم السريع في السودان ، والمصنفة كمنظمة إرهابية، دخلت بمجرد دخولها إلي وادي مدني ، توجهت لسرقة البنوك واغتصاب النساء وسرقة المنازل وتدمير الأسواق و قتل الرجال وتصوير كل ما يفعلوه من أعمال إجرامية ونشرها كوسيلة للتباهي بأعمالهم الاجرامية.

وأكد علي أن هذه الاعمال الإجرامية هي أكبر دليل علي أن هذه القوات لا تستهدف تحقيق أهداف عسكرية وإنما تستهدف الخراب والتدمير، موضحا أن التحرك نحو مدينة كان هدفه الضغط علي الجيش السوداني لقبول اللقاء بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريعبرعاية الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لتشرع وجودها في السودان.

الحرب كانت سبب في وحدة الجيش والشعب 

واختتم حديثه بأنه علي الرغم من الدمار الذي تشهده السودان إلا أن هذه الحرب كانت سببا في التفاف الشعب السوداني حول الجيش وتقديم كل ما يملكون من أموال ومواد غذائية ومنازل لأفراد الجيش السوداني لدعمهم وحمايتهم.

وكشفت صحيفة الشرق الأوسط، في تقرير نشرته قبل قليل، عن مبادرة جديدة أطلقتها مصر لحل الأزمة السودانية، مشيرة إلي عقد مباحثات، أمس الخميس، جمعت بين مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، وجمال عنقرة أحد منسقي مشروع الحوار السوداني وصلاح حليمة عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية في سرية تامة دون الاعلان عنه مسبقا.

تابع موقع تحيا مصر علي