عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي يوضح أسباب الشعور بضيق التنفس وعلاقته بالأمراض النفسية

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي ، أستاذ الحالات الحرجة بطب القصر العيني، إن الشعور بضيق التنفس ينتج عن عدة أسباب منها مشاكل القلب وأمراض الصدر وأمراض الدم كالانيميا وكذلك ينتج عن الأمراض النفسية.

تحيا مصر

حساسية الصدر والانيميا من أسباب ضيق التنفس

وأضاف خلال برنامجه "ربي زدني علما"، المذاع علي قناة صدى البلد، أن الشعور بضيق التنفس وعدم القدرة علي بذل المجهود، عرض  يستوجب في حالة حدوثه وتكراره الذهاب إلي طبيب أمراض باطنة لمعرفة السبب الرئيسي ومن ثم التوجه بعد ذلك إلي طبيب القلب أو الصدر .

وأكد  أنه في معظم الأوقات ينتج هذا الشعور عن الاصابة بـ حساسية الصدر، و عن الانيميا التي تصيب نسبة كبيرة من النساء بسبب الدورة الشهرية، مشيرا إلي أهمية اجراء تحليل صورة دم كاملة بصفة دورية للاطمئنان علي نسبة الحديد والهيموجلوبين في الدم.

ضيق التنفس بسبب الأمراض النفسية

وفيما يتعلق بالشعور بضيق التنفس بسبب الأمراض النفسية، أكد أنه لا ينتج عنه شعور بالنهجان وإنما ينتج عنه شعور بالتنهد وهو أمر نفسي وليس عضوي، مشيرا إلي أهمية التوجه إلي طبيب الأمراض النفسية في هذه الحالة حتى لا يتطور الأمر إلي الدخول في حالة من الاكتئاب.

علاقة التدخين بالمغص

وتلقى الدكتور حسام موافي ، خلال هذه الحلقة من برنامج "ربي زدني علما"، عددا من الاسئلة وحرص علي الرد عليها، كما تناول عدد من الموضوعات الصحية الهامة والتي من بينها كشف العلاقة بين التدخين والاصابة بالمغص وبخاصة إن التدخين يتسبب في دخول الهواء إلي المعدة ومن ثم ينتج عنه الغازات والشعور بعدم الراحة.

كما تحدث عن الفرق بين الضغط المرتفع والضغط المنخفض وتسببهما في الشعور بالصداع وإمكانية تسبب إرتفاع ضغط الدم في حدوث انفجار بالمخ.

وتحدث كذلك عن طرق علاج حالات الشلل الرباعية والتي كان أهمها الحفاظ علي تناول مسيلات الدم التي تقي من الاصابة بالجلطات الدموية والاهتمام بالخضوع للعلاج الطبيعي.

ولم يقتصر حديث الدكتور حسام موافي خلال هذه الحلقة علي الجوانب الصحية، وإنما تطرق كذلك لبعض الأمور الاجتماعية؛ فوجه نصائحه للأباء حول كيفية التعامل مع بناتهم حتى لا يصبن بعقدة من الرجال ويفقدن ثقتهن في أنفسهن.

تابع موقع تحيا مصر علي