عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سارة النحاس لـ تحيا مصر:« الاختبارات النفسية للمقبلين على الزواج تستهدف معرفة مدى التوافق.. وتجنب الخلافات.. والحد من ظاهرة العنف الأسري»

سارة النحاس
سارة النحاس

قالت النائبة سارة النحاس، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن الزواج من أهم المراحل في حياة الإنسان، ولكنه يحتاج إلى تحضير وتأهيل نفسي لكلا الطرفين، لكي يتمكنا من التكيف مع التغيرات والتحديات التي تواجههما في الحياة الزوجية.

تحيا مصر

إجراء اختبار نفسي قبل الزواج

وتابعت النحاس في تصريحات خاصة لتحيا مصر، لابد من إجراء اختبار نفسي قبل الزواج، للتعرف على شخصية كل من الطرفين، ومدى توافقهما، والتعامل مع أي اختلافات أو صعوبات قد تظهر بعد الزواج، مشيرة إلى أن الاختبارات النفسية للمقبلين على الزواج، تساعد على تقديم الإرشادات والنصائح لكيفية بناء علاقة زوجية سعيدة ومستقرة.

وأكدت، أنه من أهم هذه الإرشادات:" التواصل الفعال بين الزوجين، والتفهم والتقدير المتبادل، والمرونة والتكيف مع المواقف المختلفة، والحلول الإبداعية للمشكلات".

ظاهرة العنف الأسري في مصر

واستكملت:" أنه من المعروف أن ظاهرة العنف الأسري في مصر تشكل مشكلة اجتماعية خطيرة، تؤثر سلبًا على صحة وسلامة وحقوق أفراد الأسرة، خاصة النساء والأطفال، مشيرة إلى أن أسباب هذه الظاهرة ترجع إلى عدة عوامل، منها:

- الضغوط الاقتصادية والاجتماعية

- التقاليد والثقافة المجتمعية

- الانحرافات السلوكية والنفسية لبعض المتزوجين.

ويمكن أن يسهم التأهيل والاختبار النفسي قبل الزواج في الحد من هذه الظاهرة، بإعداد المقبلين على الزواج نفسيًا وعقليًا لمواجهة المشكلات بطرق سلمية وحضارية، وبتعزيز قيم التفاهم والحوار والتعاون بينهما.

كما يمكن أن يساعد في تشخيص أي اضطرابات نفسية قد تؤثر على سير العلاقة الزوجية، مثل:" اضطرابات المزاج، أو اضطرابات شخصية، أو اضطرابات نفس جسدية".

التأهيل والاختبار النفسي قبل الزواج

وأضافت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن التأهيل والاختبار النفسي قبل الزواج يشكلان خطوة هامة لضمان نجاح الزواج، والحد من ظاهرة العنف الأسري في مصر، فهما يسهمان في تحسين جودة الحياة الزوجية، وتعزيز السلام والأمن في المجتمع.

اختبارات حقيقية من متخصصين نفسيين لمنح الشهادة الطبية للمقبلين على الزواج

ولا بد من وجود اختبارات حقيقية من متخصصين نفسيين لمنح الشهادة الطبية للمقبلين على الزواج، وليس أسئلة نفسية عابرة، وعدم التركيز فقط على الفحوصات الطبية المعملية.

تابع موقع تحيا مصر علي