عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تؤثر برودة الطقس علي محاصيل القمح و البطاطس والبصل؟

محصول البطاطس
محصول البطاطس

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن برودة الطقس التي تسيطر علي المناخ في مصر خلال هذه الفترة يأتي في صالح بعض المحاصيل الزراعية كالقمح لأنه محصول شتوي يحتاج البرودة والامطار.

تحيا مصر

عدم رش أشجار الفاكهة المتساقطة بكاسرات السكون

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج "هذا الصباح"، المذاع علي قناة اكسترا نيوز، أن اشجار الفاكهة المتساقطة كالعنب والبرقوق والخوخ والتفاح وكذلك الزيتون تحتاج إلي التعرض لدرجات حرارة منخفضة أقل من عشر درجات مئوية.

وأوصى أصحاب المزارع التي تحوي علي هذه الاشجار المتساقطة بعدم رشها بكاسرات السكون كي يمنح هذه المحاصيل الفرصة لتحقيق أقصى استفادة من درجات الحرارة المنخفضة.

تأخير رية التشتية لمحصول القمح

وفيما يتعلق بمحصول القمح أوصى المزارعين بعدم تأخير رية التشتية عن 25 يوم مع وضع التسميد الأزوتي للحصول علي أفضل النتائج.

برودة الطقس في صالح محاصيل البطاطس و البصل والثوم

وأوضح أنه فيما يتعلق بمحصول البطاطس والبصل والثوم والبنجر، وهي محاصيل أرضية، فإن هذا الطقس البارد يأتي في صالحها لأنه يتسبب في حدوث ما يعرف بالتحجيم الطبيعي لأن معدل التنفس في الظلام يقل، مشيرا إلي أهمية وضع مركبات البوتاسيوم مع الري أو الرش.

وكان قد صرح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، في وقت مضى أن السبب الرئيسي في ارتفاع اسعار السلع والمنتجات الزراعية يرجع إلي وجود أزمة اقتصادية عالمية، مؤكدا أنه علي الرغم من الشكاوى المتعددة من ارتفاع اسعار السلع الغذائية إلا أنه لم يتحدث أحد عن التوسع الافقي والرأسي في الاراضي الزراعية أو عن المصادر المتعددة لمواجهة الفقر المائي.

وفيما يتعلق بأسعار السلع الغذائية كالبطاطس والبصل، طمئن وزير الزراعة المواطنين مشيرا إلي أنه من المتوقع انخفاض اسعار البطاطس والطماطم خلال الـ 15 يوم القادمة مع بدء جمع محصول العروة الجديدة هذا إلي جانب توجه الدولة إلي مشروع الصوب الزراعية والتصنيع الزراعي، مشددا علي ضرورة الاقتناع بأن اسعار السلع الغذائية لن تنخفض اسعارها بمعدل كبير لأن هناك في اسعار ايجار الاراضي الزراعية وفي مرتبات الفلاحين، قائلا : "لازم نحط في دماغنا انه لازم يكون في مصلحة بتعود علي المنتج والمزارع".  

   

تابع موقع تحيا مصر علي