عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلام عبري: الطائرة التي استهدفت سفينة قبالة سواحل الهند أطلقت من إيران

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام عبرية، أن الطائرة بدون طيار"مسيرة" التي استهدفت ناقلة قبالة سواحل الهند قبل فترة قصيرة تم إطلاقها مباشرة من إيران. 

تحيا مصر 

استهداف ناقلة مواد كيميائية قبالة سواحل الهند 

وقالت وكالتان ملاحيتان إن السفينة، التي قيل إنها ناقلة مواد كيميائية/منتجات ترفع علم ليبيريا، تعرضت لأضرار لكن لم تقع إصابات، وأفادت إحداهما، دون تأكيد، أن السفينة مرتبطة بإسرائيل.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، إن سفينة تجارية تابعة لإسرائيل استهدافتها طائرة بدون طيار في بحر العرب قبالة الساحل الغربي للهند، مما أدى إلى نشوب حريق، يأتي ذلك ضمن هجوم جديد يستهدف السفن الإسرائيلية من قبل جماعة الحوثيين رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية الغاشمة التي تشنها على قطاع غزة  لأكثر من شهرين والتي أدت إلى مقتل حتى الآن أكثر من 20 ألف شخص. 

اندلاع حريق في سفينة إسرائيلية 

وفي التفاصيل، ذكرت شركة أمبري البريطانية، أنه تم إخماد الحريق الذي اندلع في ناقلة المنتجات الكيماوية التي ترفع العلم الليبيري دون وقوع إصابات بين أفراد الطاقم في الحادث الذي وقع على بعد 200 كيلومتر جنوب غربي فيرافال بالهند 

وقالت الشركة: "تم الإبلاغ أيضًا عن بعض الأضرار الهيكلية وتم سحب بعض المياه على متن السفينة. وكانت السفينة تابعة لإسرائيل. وكانت آخر مرة اتصلت فيها بالمملكة العربية السعودية وكانت متجهة إلى الهند في ذلك الوقت".

 

استهدف الحوثيون السفن الإسرائيلية 

ويأتي هذا الحادث في أعقاب هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر نفذها الحوثيون المدعومين من إيران على السفن تجارية إسرائيلية، مما أجبر شركات الشحن على تغيير مسارها واتخاذ طرق أطول لتجنب هجمات الحوثيين. 

وفي وقت سابق ، كشفت صحيفة Wall Street Journal الأمريكية بضلوع إيران في الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين على السفن في البحر الأحمر. 

سفينة تجسس إيرانية لدعم هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر 

وافادت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمنيين غربيين وإقليميين بأن:" الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون اليمنيون على السفن في البحر الأحمر تمت بناءً على معلومات استخباراتية قدمتها القوات شبه العسكرية الإيرانية". 

ويزعم التقرير أن القوات شبه العسكرية الإيرانية تسيطر على سفينة مراقبة تتعقب المعلومات التي يتم نقلها بعد ذلك إلى الحوثيين، والتي تستخدمها الجماعة اليمنية بعد ذلك لمهاجمة السفن في البحر الأحمر ، وخاصة عبر مضيق باب المندب. 

تابع موقع تحيا مصر علي