عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اللجنة الدستورية بالنواب تطالب بتعديل قانون فصل العامل متعاطي المخدرات

مجلس النواب
مجلس النواب

أكد النائب عاطف المغاوري عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن القانون رقم 73 لسنة 2021، والذي يتحدث عن فصل العامل حالة ثبوت أنه يتعاطى المواد المخدرة، هدف هو تقليل ومنع المواد المخدرة، فالقانون هدفه الردع وليس الذبح، كما يقول البعض.

القانون لا يهدف لـ قطع الأرزاق

وأضاف عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، خلال حواره ببرنامج” من أول و جديد” المذاع على قناة ” الحدث اليوم” تقديم الإعلامية نيفين منصور، أن هذا القانون يهدف لإصلاح حال العامل، ولكن القانون لا يهدف لـ قطع الأرزاق.

ولفت إلى أن العامل الذي يفصل عن عمله بسبب المخدرات لا يحصل على المعاش، إلا بعد بلوغ سن الـ 60، فالعامل الذي يفصل من عمله بسبب المخدرات يصاب بمشكلات كثيرة، ولا يعمل في أي مؤسسة.

تعديل قانون فصل الموظفين

وأشار إلى أنه يطالب بإعادة النظر في هذا القانون، لأن صدر بـ نوايا حسنة، ولكن بعد التطبيق ظهر بعض المشكلات التي تؤثر على العامل وأسرته.

وتابع:" سنتقدم لـ التعديل، حتى يكون هناك مصلحة للبشر، وأن القانون تم من أجل مواجهة المخدرات وليس لـ الفصل".

تحليل المخدرات

ونصت اللائحة التنفيذية على أنه يشترط لشغل الوظائف في الجهات الخاضعة لأحكام القانون، بالتعيين أو التعاقد أو الاستعانة أو الترقية أو الندب أو النقل أو الإعارة، أو للاستمرار فيها، بالإضافة إلى الشروط الأخرى التي تتضمنها القوانين واللوائح، ثبوت عدم تعاطي المخدرات، من خلال تحليل فجائي استدلالي تجريه جهات العمل بمعرفة أي من الجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان أو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي حالة ثبوت إيجابية العينة، دون وجود مقتضى طبي، نصت اللائحة على أن يتم تحريزها، وإطلاع العامل أو المرشح على نتيجة العينة، وتعريفه بحقوقه، وأخذ توقيعه بما يفيد العلم، وإخطار جهة العمل، بحيث يتم إيقاف إجراءات شغل الوظيفة بالنسبة للمرشح، أو إيقاف العامل لمدة لا تزيد على 3 أشهر، أو لحين ورود نتيجة التحليل التوكيدي على ذات العينة التي تم تحريزها، أو تقرير الطب الشرعي إذا طلب العامل التمسك بحقه في الاحتكام له، أيهما أقرب، وتلتزم الجهة المختصة أو مصلحة الطب الشرعي باخطار الصندوق بالنتيجة النهائية للتحليل خلال 10 أيام عمل من تاريخ وصول العينة لها، فإذا تأكدت إيجابية نتيجة العينة، يتم إنهاء خدمة العامل بقوة القانون.

تابع موقع تحيا مصر علي