عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجمات الحوثيين.. ماهي الشركات التى علقت مسار سفنها فى البحر الأحمر؟

أفراد تابعة للحوثيين
أفراد تابعة للحوثيين

خلال الآونة الأخيرة صعد الحوثيين من هجماتهم ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها فى البحر الأحمر، إلى جانب استهداف السفن الأميركية، ويأتي هذا رداً على العملية العسكرية التى تشنها إسرائيل على قطاع غزة لأكثر من شهرين. 

وأكدت جماعة الحوثى أنها لن توقف الهجمات التى تستهدف فيها السفن الإسرائيلية والأمريكية، حتى توقف الدولة العبرية حربها على قطاع غزة، وهو ما لم يتم حتى الآن، يأتي ذلك فيما حذر قائد الحرس الثوري الإيراني فى تصريح له أمس من إغلاق البحر المتوسط ومضيق باب المندب والممرات المائية الأخرى فى حال لم تتوقف الحرب فى القطاع الفلسطيني. 

ومن جهة أخرى، أعلنت عدد من شركات الشحن العالمية بوقف أو تغيير مسار رحلتها فى البحر الأحمر إلى طريق رأس رجاء الصالح وهو يطيل من فترة الرحلة ومن التكاليف، وذلك تجنباً هجمات الحوثيين المتواصلة. 

ويرصد موقع  تحيا مصر فى هذا التقرير أبرز الشركات التى علقت أو غيرت مسار رحلتها فى البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين 

سي إتش روبنسون 

أعلنت شركة"سي إتش روبنسون" يوم الجمعة إنها غيرت مسار نحو 25 سفينة لتبحر حول طريق رأس رجاء الصالح. 

وذكرت أنه من المتوقع أن يتم إلغاء المرور بموانئ أو مناطق فى مسارات السفن، وارتفاع الأسعار فيما يخص العديد من تحركات التجارة فى بداية عام 2024. 

سي إم إيه- سي جي إم

بدورها، قالت مجموعة الشحن الفرنسية "سي إم إيه- سي جي إم" الاثنين الماضي إنها أعادت توجيه بعض السفن عبر طريق رأس الرجاء الصالح، وأصدرت تعليمات لجميع سفن الحاويات الأخرى التي كان من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر للوصول إلى مناطق آمنة وإيقاف رحلاتها حتى إشعار آخر.

كما أوضحت المجموعة  أنها ستفرض رسوما إضافية على عمليات الشحن بسبب طول المسافة.

وأعلنت شركة “بريتش بتروليوم” البريطانية، أنها تعتزم تعليق جميع عمليات عبور ناقلات النفط عبر البحر الأحمر،

كما أعلنت شركة OOCL للشحن البحري وقفا فوريا لنقل البضائع من وإلى إسرائيل عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر

وتملك شركة OOCL، خط لنقل الحاويات والخدمات اللوجستية وجنسيته من هونغ كونغ، وتعد إحدى شركات نقل دولية متكاملة للحاويات والخدمات اللوجستية والمحطات الطرفية ولها مكاتب في 70 دولة، ولديها 59 سفينة من فئات مختلفة.

إيفرجرين 

كما أعلنت شركة إيفرجرين التايوانية لشحن الحاويات إن سفنها فى الخدمات الإقليمية المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة فى انتظار إشعار آخر، فى حين ستتم إعادة توجيه السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح، كما توقفت مؤقتاً عن قبول نقل البضائع الإسرائيلية. 

جرام كاريرز وهاباج لويد

أعلنت شركة الشحن النرويجية المتخصصة في ناقلات شاحنات السيارات إن سفنها مُنعت من المرور عبر البحر الأحمر، كما أعلنت شركة شحن الحاويات الألمانية هاباغ لويد أنها ستعيد توجيه 25 سفينة بحلول نهاية العام لتجنب  البحر الأحمر، مشيرة إلى أنها ستتخذ قرارات أخرى نهاية العام.

إتش إم إم 

أعلنت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية (إتش إم إم) إنها أمرت جميع سفنها القادمة من أوروبا أن تغير مسارها إلى طريق رأس رجاء الصالح لمدة زمنية غير محددة. 

هوغ أوتولاينرز 

أعلنت  شركة الشحن النرويجية "هوغ أوتولاينرز" إنها ستوقف العبور فى البحر الأحمر بعد أن رفعت هيئة الملاحة البحرية النرويجية مستوى الإنذار إلى أعلى مستوى

تابع موقع تحيا مصر علي